قانون شارل

قانون شارل ،نتحدث في هذه المقالة لكل طلابنا الاعزاء عن قانون شارل وأهم المعلومات التي ينص عليها هذا القانون وهو ضمن مادة العلوم للصف التاسع الفصل الدراسي الثاني ودرس سلوك الغازات .

قانون شارل:

قانون شارك يصف العلاقة بين درجة الحرارة والحجم ،حيث إذا شاهدت بالون الهواء الساخن أثناء نفخه فلابد من ملاحظة أن الغازات تتمدد عند تسخينها ،وهو ما أكده العالم الفرنسي بقانونه قانون شارل ،والذي أكد على أن حجم الغاز يزداد عند ارتفاع درجة الحرارة ،طالما أن الضغط على الغاز لا يتغير ،كما أن حجم المادة الغازية ينكمش عند خفض درجة الحرارة .

ويمكن تفسير قانون شارل من خلال النظرية الحركية للمادة ،حيث عند تسخين الغز تزداد سرعة حركة الجسيمات التي تكون الغاز ، ونتيجة لذلك تصطدم تلبك الجسيمات بجدران وعائها بمعدل أكبر وبقوة أكثر ،في بالون الهواء الساخن .

قانون شارل:يتناسب حجم كمية ثابتة من الغاز المثالي طرديًّا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط.

أي أن العلاقة بين بين الحجم،𝑉،ودرجة الحرارة المطلقة،𝑇،يساوي ثابتًا،وهي علاقة طردية .

تطبيقات قانون شارل:

منطاد الهواء السّاخن ،حيث يفسر قانون شارل هذه الظاهرة  ففي المنطاد يتمدد الهواء عندما يتمّ تسخينه، كما أنّ الهواء السّاخن يأخذ حجماً أكبر من حجم الهواء البارد عند تساوي كُتلتيهما، وكثافة الهواء السّاخن أقلّ من كثافة الهواء البارد، وعندما يكون الهواء ساخناً بالشّكل الكاف يُصبح وزن المنطاد والهواء السّاخن الذي فيه أقل من وزن الهواء البارد المُحيط، ويبدأ المنطاد بالارتفاع.

ضغط الهواء في الإطارات حيث عند بدء السيارة بالحركة فإن الإطار سيكتسب حرارة، ممّا يعني حسب قانون شارل ازدياد حجم الغاز فيه، حيث إنّ الإطار بحدّ ذاته لن يتمدّد كثيراً، فسيكون ضغط الهواء في الإطار مُرتفعاً عندما يكون الإطار ساخناً، وسيدل على أنّ هُنالك كماً زائداً من الهواء داخل الإطار.

انتفاخ المخبوزات والتي تعتمد على جيوب هوائيّة صغيرة من الخميرة وبعض المكوّنات الأخرى تسخن وتتمدّد نتيجة اكتسابها للحرارة، ممّا يؤدّي إلى انتفاخ العجينة، وهذا عُموماً يؤدّي إلى مخبوزات أخفّ وزناً ومخبوزة بشكل جيّد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!