ماذا يطلق على راي مبني على المعلومات التي تم الحصول عليها

ماذا يطلق على راي مبني على المعلومات التي تم الحصول عليها،نتحدث في هذه المقالة عن إجابة سؤال ضمن مادة العلوم للصف التاسع ودرس الطرق العلمية .

الطرق العلمية :

يحرص العلماء على اتباع الطرق العلمية في التوصل لحل للمشكلات التي تواجههم واختبارها بشكل منهجي وفق الطرق العلمية للوصول للحل وتقييم الحل .

الطريقى العلمية :هي أسلوب علمي منهجي منظم لحل المشكلات، يتبع من قبل العلماء في الدراسات العلمية في الكيمياء أو الأحياء أو الفيزياء أو الأحياء من اجل التوصل إلى نتائج مريحة ومناسبة للقضية العلمية .

خطوات الطريقة العلمية :

النظرية :وهي فرضية تدعمها العديد من التجارب .
التجارب .
الملاحظات:وتشمل المعرفة الحالية ،وبيانات نوعية ،وبيانات كمية .
الفرضية :وهي بيان أو توقع منبثق من الملاحظات قابل للاختبار .
القانون العلمي :وهو ملخص حقائق طبيعية مقبولة .

قد ينتج عن التجربة العلمية قدر كبير من البيانات فيحص العلماء على هذه البيانات ويحللونها ويقارنوها مع الفرضية للوصول إلى الاستنتاج ،فالاستنتاج هو رأي مبني على المعلومات التي تم الحصول عليها ،حيث لايمكن اثبات فرضية مطلقا ،لذلك عندما تدعم البيانات فرضية ما ،فإن ذلك يشير فقط إلى أن الفرضية قد تكون صحيحة ،وإذا لم يدعمها دليل آخ فعندئذ يجب تجاهل الفرضية أو إعطاء معلومات جديدة ومفيدة .

ويمكن التفريق بين النظرية والقانون العلمي ما يلي :
أن النظرية :هي تفسير لظاهرة طبيعية وفقا لعدة ملاحظات وتحقيقات على مر الوقت ،حيث تنص على مفهوم شامل عن الطبيعة تم تدعيمه عبر الوقت،حيث أن النظريات تخضع لبيانات تجربية جديدة ويمكن تعديلها .

القانون العلمي: هو علاقة مدعومة بالعديد من التجارب ،حيث يعود الأمر إلى العلماء لتطوير فرضيات وتجارب أخرى لشرح سبب وجود هذه العلاقات .

ويمكن القول أن النظرية تقدم شرحا مبنيا على فرضيات مدعومة ،في حين أن القانون اعلمي يصف شيئا معروفا يحدث بدون خطأ مثل الجاذبية لكنه لا يشرح طريقة حدوثه .

ماذا يطلق على راي مبني على المعلومات التي تم الحصول عليها:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يطلق على راي مبني على المعلومات التي تم الحصول عليهاكالتالي :

الإجابة الصحيحة :الاستنتاج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!