من الذي أرسله النبي لمفاوضة قريش

من الذي أرسله النبي لمفاوضة قريش،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال من الذي أرسله النبي لمفاوضة قريش وهو سؤال ضمن درس الفتح المبين لمادة التربية الإسلامية لطلاب الصف السابع المتوسط الفصل الدراسي الثالث.

بعد أن هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم – وأصحابه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة هربا بدينهم من أى قريش وبطشها ،وبعد أن مكن الله لهم في الأرض وقوى شوكة المسلمين ازداد شوق النبي وصحابته لرؤية مكة المكرمة بلدهم الذي أخرجوا منه وزيارة البيت العتيق ،إضافة إلى رغبة الأنصار أيضا بزيارة البلد الحرام وقد حرمو من ذلك بسبب نصرتهم للرسول وأصحابه .

وفي أحد الأيام جاءت الرؤيا الإلهية للنبي -محمد صلى الله عليه وسلم- ويرى أصحابه بانهم يطوفون في البيت الحرام ،وأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أخذ مفتاح البيت الحرام واعتمروا وحلق بعضهم وقصر بعضهم ،ولما أخبر النب عليا الصلاة هذه الرؤيا فرحوا بها واستبشروا خيرا قال تعالى :”لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق “.

فأخبر النبي صحابته الكرام بعزمه الذهاب إلى مكة لتحقيق الرؤيا التي أراه الله تعالى وأمرهم بالتجهز للمسير ،وأمر الني بدعوة أهل البوادي والأعراب ليخرجوا معه لأداء العمرة حتى ينتشر الخبر بين القبائل أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يخرج لقتال وإنما خرج معتمرا .

وعندما علمت قريش بخروج النبي عليه الصلاة والسلام جهزت جيشا كبيرا بقيادة خالد بن الولد لصد المسلمين عن دخول مكة زواستعدوا للحرب ،فلما علم النبي بخروجهم شق عليه ذلك لما لها من إزهاق للأرواح فاستشار صحابته فأشار عليه أبو بكر الصديق بتجنب القتال لأن المسلمين خرجوا يريدون العمرة لا الحرب ،وأخذ النبي برأيه وسلك المسلمون طريقا جبلية وعرة تجنبا لملاقاة المشكرين حتى وصلوا الحديبية قريبا من مكة .

من الذي أرسله النبي لمفاوضة قريش:

وقد عسكر المسلمون في الحديبية استعدادا لدخول مكة لأداء العمرة ،فسارعت قريش في إرسال سفرائها واحدا تلو والآخر من أجل مفاوضة النبي عليه الصلاة والسلام من أجل ثنيه عن أداء العمر وإقناعه بالعودة إلى المدينة ،وأرسل لهم النبي صلى الله عليه وسلم- عثمان بن عفان رضي الله عنه فاحتبسته قريش ثلاثة أيام وأشيبع أنه قتل لوم يكن قتل السفراء من عادة العرب .

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من الذي أرسله النبي لمفاوضة قريش كالتالي :

الإجابة الصحيحة :عثمان بن عفان رضي الله عنه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!