الليثيوم والصوديوم عناصر ضمن عائلة

يبحث العديد من الطلاب عن الإجابة الصحيحة عن سؤال الليثيوم والصوديوم عناصر ضمن عائلة ،وهو سؤال ضمن منهاج العلوم للفصل الدراسي الأول ،حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة في نهاية المقالة ،ولكن أولا سنتحدث عن بعض التعريفات الورادة في السؤال .

العناصر الفلزية :

الفلزات القلوية :هي عبارة سلسلة كيميائية للعناصر التي تتواجد في المجموعة الأولى في الجدول الدوري وهي عناصر نشطة كيميائيا، باستثناء الهيدروجين وهي : ليثيوم، صوديوم، بوتاسيوم، روبيديوم، سيزيوم، فرنسيوم،ولا تتواجد في حالته المفردة.

تتفاعل الفلزات القلوية بشدة مع الهالوجينات لتكوين ملح أيونى، وتتفاعل مع الماء لتكوين هيدروكسيد قلوي (قاعدي)، ولكن لا يكون ذلك إلا بعد تفجرات عنيفة.

الفلزات القلوية الأرضية  :وهي سلسلة من العناصر التي تتواجد في المجموعة الثانية من الجدول الدوري وهي : بيريليوم، مغنيزيوم، كالسيوم، سترانشيوم، باريوم، راديوم ،وسبب تسميتها أرضية نظرا لطبيعتها التي تقع بين القلويات (أكاسيد الفلزات القلوية) والمعادن الأرضية النادرة (أكاسيد المعادن الأرضية النادرة).

الهالوجينات :وتعرف بأنها العناصر أو المواد التي تشكل الملح باتحادها المباشر مع معدن،وهي مثل: الفلور، الكلور، البروم، اليود، الاستاتين. تقع مجموعة الهالوجينات في الجدول.

الفلزات الانتقالية :وهي أي عنصر من عناصر عناصر المستوى الفرعي d في الجدول الدوري، بما في ذلك الزنك والسكانديوم، وهي عناصر تكون على الأقل بها أيون شبه ممتلئ بالإلكترونات في التوزيع الإلكتروني لعناصر المستوى الفرعي d. وهذا يطابق تماما عناصر المستوى الفرعى d بدون الزنك والسكانديوم.

الليثيوم والصوديوم عناصر ضمن عائلة :

بناء على ماسبق يمكن الإجابة عن هذا السؤال الليثيوم والصوديون عناصر ضمن عائلة ،وهو سؤال ضمن الاختيار من متعدد والإختيارات كالتالي :

  1. الفلزات القلوية
  2. الفلزات القلوية الأرضية
  3. الهالوجينات
  4. الفلزات الانتقالية

الإجابة الصحيحة الفلزات القلوية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى