ما هو نظام البابل شيت2021

ما هو نظام البابل شيت2021 ،نتحدث في هذه المقالة عن نظام البابل شيت الذي أقره وزير التربية والتعليم الفني طارق شوقي لطلبة الثانوية العامة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت ،ليصبح شكل الامتحان الرسمي الدائم الخاص بطلاب الثانوية العماة 2021 في مصر إضافة إلى الجامعات .

ما هو نظام البابل شيت2021:

نظام البابل شيت هو شكل من أشكال الامتحانات المتطورة، التي تجمع بين النظام الورقي والإلكتروني، والذي تم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم المصرية ليصبح شكل الامتحان الرسمي الدائم بالنسبة إلى كثير من الجامعات والمدارس ،وفيما يلي نقدم لكم أهم المعلومات عن هذا النظام .

هو اختصار لنوع الامتحانات (Bubbles Sheet system) والذي يدل على شكل الامتحانات التي تعتمد على الاختيار من متعدد حيث تكون الإجابات مختصرة لرموز داخل دوائر،و يتم إجابة الأسئلة بالتظليل على رمز الإجابة بشكل دائري، ويتم تصحيحها بشكل إلكتروني باستخدام الماسح الضوئي،و تكون ورقة الإجابات منفصلة عن الأسئلة.

وورقة الاسئلة تحتوي فقط على اسئلة( Multiple choice questions) بمعنى أسئلة الاختيار متعدد فقط، و تكون إجابة الأسئلة في نفس ورقة امتحان MCQ ويتمكن تصحيح الاختبار بشكل يدوي.

كما يتميز البابل شيت بأن نموذج الاختبار مختلف عما أعتدنا عليه خاصة في الأسئلة التي إجابتها تكون مقالية، فشكل نظام البابل شيت عبارة عن ورقتين، ورقة بها الأسئلة التي تكون إجاباتها أختيار من متعدد لا يتم الإجابة بها فقط يكتب بها أسم الطالب، والورقة الأخرى بها رموز للإجابة (A, B, C, D) موضوعة في دوائر يتم اختيار الإجابة التظليل للرمز بعد التأكد.

مميزات نظام بابل شيت :

  1. تصحيح امتحان البابل شيت يكون بشكل إلكتروني ،من أجل منع تدخل العنصر البشري لتقليل الأخطاء و منع حدوث تظلمات.
  2. نظام الأسئلة في البابل شيت يتم وضعه من قبل مختصون هدفهم وضع أسئلة دقيقة،الأمر الذي يفرض على الطالب أسلوب مذاكرة مختلف ،وبالتالي يحتاج الطالب للتركيز وقت الإجابة، حتى لا يضيع وقته المخصص لكل سؤال.
  3. يعتمد الامتحان على الأسئلة غير المباشرة مما يعزز مهارات التفكير لدى الطالب فلا يعتمد على الحفظ دون الفهم العميق.
  4. عند بداية الطالب الامتحان بنظام البابل شيت يضع باعتباره أن لا يمكنه أن يظلل الإجابة ثم يغير الإجابة فربما يسبب له مشكلة في حساب درجاته وقت التصحيح الإلكتروني.

طريقة تصحيح البابل شيت :

عملية التصحيح لاختبارات نظام البابل شيت، أساسها العنصر الإلكتروني، والاعتماد على العنصر البشري فقط في تفعيل الجهاز، يتم أستخدام الماسح الضوئي لتصحيح الاختبارات، حيث يضع الشخص الورقة عليه للتعرف البصري على العلامة التي ظللها الطالب، وباختصار يحدث التصحيح للبابل شيت عن طريق عملية التحليل التلقائي للمستندات التي تم وضع علامة عليها بشرياً وتفسير نتائجها.

وينبغي الإشارة إلى أنه يجب على الطالب مراعاة سرعة الإجابة وأن يضع باعتباره أن التظليل يحتاج لبعض الوقت، فلا تحسب درجته إذا أعتمد على وضع علامة على الإجابة،فيجب ملئ الدائرة بشكل كامل لإن المصحح الإلكتروني مبرمج على أن يكون التظليل بشكل سليم داخل الدائرة و تظلل الدائرة كاملة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!