كم عدد أسنان الإنسان

كم عدد أسنان الإنسان،نتحدث في هذه المقالة عن عدد أسنان الإنسان ،حيث تعتبر الأسنان جزء مهم من أجزاء الإنسان فهي ضرورية من أجل عملية المضغ ،كما تلعب دورا كبيرا في الكلام والثقة بالنفس .

كم عدد أسنان الإنسان:

يحتوي فم الفرد البالغ على 32 سنًا،حيث تكتمل أسنان الشخص البالغ بسن 13 باستثناء أسنان أو أضراس العقل،حيث يمتلك الإنسان في حياته مجموعتين منفصلتين من الأسنان، هما:

المجموعة الأولى الخاصة بمرحلة الطّفولة وهي الأسنان اللبنيّة ،والتي يبلغ عددها 20 سناً 10 في الفك العلوي ،و10 في الفك السفلي،وهي المجموعة التي تبدأ بالظهور في فم الطفل عندما يبلغ الشهر السادس من عمره تقريبا ويكتمل نموها عند عامه الثاني تقريبا .

المجموعة الثانية لمرحلة البلوغ وهي الأسنان الدّائمة، وتقسم إلى :

القواطع:حيث يمتلك الإنسان البالغ 8 قواطع، وهي الأسنان الأربعة الأماميّة وهي أسنان حادة وظيفتها الإمساك بالطّعام وقضمه، وتقطيعه.

الأنياب: وعددها 4 أنياب وهي أسنان حادة تحتوي على شرفات وهي تساعد على تمزيق الطعام وانتزاعه.

الضّواحك: وعددها 8، وتوجد بين الأنياب والأضراس، وهي أكبر حجماً من الأنياب ومن القواطع، وتشبه في شكلها الأضراس، إلا أنّها تمتلك شرفتين مثل الأنياب تساعدها على تمزيق الطّعام.

الأضراس: وعددها 12 ضرساً بمعدل ستة في كل فك، وتساعد على طحن الطعام وتحويله إلى قطع صغيرة يمكن بلعها.

 أجزاء الأسنان :

هذا وتتكون أجزاء أسنان الإنسان من مجموعة من المكونات الهامة وهي كالتالي :

المينا: و هي الجزء الخارجي الذي يتكون غالبًا من فوسفات الكالسيوم، وهو الذي يعد من المعادن الصخرية الصلبة.
العاج : هي الطبقة التي تأتي وراء المينا، وهي عبارة عن نسيج صلب يحتوي على أنابيب مجهرية، وعند تلف المينا يمكن للحرارة أو البرودة أن تدخل السن عبر هذه المسارات مسببة الألم والحساسية.
الملاط السيني: هي الطبقة التي تطلي جذور الأسنان، كما أن نقطة التقاء كل من الملاط السيني مع المينا تعرف باسم خط الطلاء الملاطي السيني.
اللب السني: الهيكل الداخلي الأكثر ليونة للأسنان، والجدير بالعلم أن كل من الأوعية الدموية، والأعصاب تمرمن خلال لب الأسنان هذا.
الخلايا المولدة للعاج: هي الخلايا التي تتواجد على أطراف الحجرة اللبية، وهي التي تساعد الفرد في الشعور بالحرارة والبرودة، وذلك من خلال المثيرات الحسية الموجودة في داخل السن.
التاج: يعد الجزء الخارجي البارز من منطقة اللثة.
الجذر: الجزء المغمور داخل اللثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!