كيف اتخلص من القمل

كيف اتخلص من القمل ,,تعتبر مشكلة ظهور القمل في شعر الرأس من أكثر المشاكل شيوعا ومن أكثر المشاكل التي تسبب الإحراج لمن يعانون منها ،وفي هذه المقالة نقدم لكم بعض النصائح والإرشادات عن طريقة التخلص من القمل ومن بيوضها ،والإجابة عن تساءل هل يمكن القضاء فعليا على القمل ومنع ظهوره .

القمل هو  طُفيليات صغيرة تعيش على فروة رأس الإنسان،وتعتمد في تغذيتها على الدّم البشري ،وهي شائعة لدى الاطفال وتتميز بسرعة انتقاله من شخص لآخر بسرعة كبيرة وسرعة تكاثره ،حيث ينتقل بين الأطفال أثناء اللعب والاتصال المباشر.

كيف اتخلص من القمل:

قبل معرفة الطرق التي تؤدي إلى التخلص نهائيا من القمل تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن التخلص من القمل ومن بيوضه بين ليلة وضحاهاولكن بالمتابعة والاستمرار يوميا بعملية التنظيف لفترة متقاربة يسرع من عملية التعافي والقضاء عليه ،وفيما يلي نقدم لكم طريقة كيف اتخلص من القمل وهي كالتالي :

بعض الأدوية التي يمكن شراؤها من الصيدليات ،والتي تعتبر من أكثر طرق علاج القمل كفاءة وفاعلية وهي تقسم إلى :

1. أدوية تباع دون وصفة طبية :مثل دواء البيرميثرين (Permethrin) والذي يوضع على فروة الرأس لمدة معينة على فروة الرأس ثم تغسل جيدا بالماء والشامبو ،وقد يحتاج المصاب إلى جرعتين منه بفاصل زمني مقداره 10 أيام بين الجرعتين وذلك من أجل القضاء على البيوض التي تفقس وتخرج في وقت لاحق،إلى أن تشفى الحالة تمامًا.

2. أدوية تحتاج لوصفة طبية :وهي وصفة تقدم في الحالات التي قد تفشل فيها الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، ومن الأمثلة عليها: دواء إيفيرمتكين (Ivermectin)، ودواء سبينوساد (Spinosad)، ودواء المالاثيون (Malathion).

الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها محليا في المنزل قد تكون فعالة ولكن بنسبة قليلة مقارنة بالأدوية الطبية،فهي مبنية على التجارب الشخصية التي ترجح فعاليتها. و بعض الوصفات الطبيعية كالتالي :

وصفة صودا الخبيز :وهي تتكون من مزج ملعقة واحدة من صودا الخبيز مع ملعقتين من مرطب الشعر ،ثم يوزع الخليط على الفروة المصابة والشعر، وبعد أن تمضي فترة نصف ساعة ابدأ بتمشيط الشعر بمشط خاص للتخلص من بيوض القمل والقمل الميت،قم بتطبيق الوصفة بتكرار مرة واحد أسبوعيًا، إلى أن تتخلص من القمل تمامًا.

وصفة الثوم :من خلال استخدام معجون الثوم كوصفة طبيعية للتخلص من القمل، وهي تقوم على هرس ما يعادل 10 فصوص من الثوم وطبق المزيج على الفروة مباشرة،ويوضع على الشعر لمدة نصف ساعة ،ثم يغسل الشعر جيدا من الثوم بالشامبو والمياه، ومثل الوصفة السابقة ينصح بتكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع لحين التخلص من القمل تمامًا.

وصفة زيت الزيتون وزيت جوز الهند: يتم خلط كميات متساوية من زيت جوز الهند مع زيت الزيتون ،ثم توزع على الفروة والشعر ثم قم بلف الرأس بمنشفة أو بقبعة استحمام ،ثم يترك المزيج ليأخذ مفعوله لمدة ليلة كاملة وفي الصباح يغسل الشعر .
أعد تطبيق الخطوات المذكورة 1-2 مرة أسبوعيًا إلى أن تصل للنتيجة التي ترغب بها.

الفازلين :حيث يساعد الفازلين في القضاء على القمل من خلال وضع طبقة من الفازلين على فروة الرأس قبل النوم ولفه بقبعة الاستحمام وتركه لليلة كاملة، ثمّ فرد الشعر صباحاً بزيت الأطفال للتخلص من الفازلين وتسريح الشعر بمشط بأسنان رفيعة وغسل الشعر بالماء والصابون.

 بعض الطرق المنزلية التي تساعد في التخلص من القمل:

أهم طريقة هي تمشيط الشعر الرطب المبلل باستخدام مشط ذي أسنان رفيعة، وتكرار العملية مرتين كل أسبوع إلى أن يتم التخلص من القمل وبيوضه تمامًا.
تسليط تيار هوائي حار على الشعر والفروة، فهذا قد يساعد على قتل القمل وبيوضه.
تنظيف وغسل الأدوات والأقمشة التي استخدمها الشخص المصاب بعناية على درجات حرارة عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!