الصاروخ الذي أطلقته الصين مباشر

لا يزال الصاروخ الذي أطلقته الصين في الفضاء الخارجي يثير الجدل والكثير من القلق والاضطراب في أوساط لمتابعين،خصوصا بعد اقتراب موعد دخوله غلى لااض خلال اليومين المقبلين .

وقد اطلقت الصين يزوم الخميس الماضي الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” من محطتها الفضائية “سي إس إس” قد خرج عن السيطرة واتجه نحو الارض ،وأنه سيسقط خلال الأيام القليلة المقبلة في مكان لم يحدده أحد،وقد أشارت بعض التقديرات أنه “انخفض إلى ما دون 300 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر”.

وسبب خروجه عن السيطرة هو انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، التي أدت غلى أن بدأ الصاروخ يدور حول الكوكب في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، الأمر الذي يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه.

 

وهناك العديد من السيناريوهات لدخول خطام الصاروخ الارض وهي كالتالي :قد يتفكك الصاروخ عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام.

ومن الممكن أن يبقي الصاروخ كاملا،حيث أن هناك احتمالية كبيرة في سقوطه في البحر بما أن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض. لكن هذا غير مؤكد. ويمكن أن يتحطم في منطقة مأهولة بالسكان أو على سفينة.

و المشكلة الرئيسية تكون في تلك الأجزاء التي تصل إلى نحو 22 طناً»،حيث أن العودة محددة بمسار ومدار وتوقيت معينين؛ كي تسقط باقي النفايات في البحر أو في أماكن غير مأهولة بالسكان، وألا تسقط في منطقة طيران أو منطقة بها قوارب أو خلافه، بما قد يسبب مخاطر كبيرة.

و تشير آخر التقديرات إلى احتمال سقوطه يوم السبت أو الأحد عائدا إلى الأرض مع خطر ارتطامه بمنطقة مأهولة بالسكان،ومن جهته قال وزير الدفاع الأمريكي إن بلاده تتعقب مسار الصاروخ نافيا نية واشنطن التدخل لإسقاط بقاياه التي من شبه المستحيل توقع نقطة دخولها إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطها.

من جهتها أكدت الخارجية الصينية أن معظم حطام الصاروخ الخارج عن السيطرة سوف تحترق عند دخوله الغلاف الجوي واستبعدت أن يسبب اي ضرر .

الصاروخ الذي أطلقته الصين مباشر:

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى