من هو حسن نصر الله

من هو حسن نصر الله،نتحدث في هذه المقالة عن شخصية سياسية مثيرة للجدل في العالم والوطن العربي والتي يكثر البحث عنها عبر محركات البحث ،وفي هذه المقالة نتحدث عن السيرة الذاتية لحسن نصر الله .

من هو حسن نصر الله:

اسمه الكامل السيد حسن عبد الكريم نصر الله ،لقبه سماحة السيد هو الأمين الثالث لحزب الله منذ عام 1992 من مواليد 31 أغسطس 1960،لعائلة شيعية في برج حمود في لبنان ،حيث تعود أصوله إلى بلدة البازورية ،حيث اضطر والده للنزوح إلى بيروت بحثا عن فرصة للعمل،كما أن عائلته نصر الله ترجع في نسبها إلى الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- عبر حفيده الإمام الحسين بن علي .

عائلته لم تكن متدينة،لكنه كان مهتمًا بدراسة أصول الدين ،حيث التحق في مدرسة النجاح، ثم مدرسة سن الفيل الرسمية ذات الأغلبية المسيحية،خلال فترة دراسته الجامعية تعرف على محمد الغروي، والذي ساعده في الذهاب إلى النجف، حيث أمضى فترة من الدراسة الإسلامية في الحوزة الشيعية.

إلتقى في النجف بعباس الموسوي،الذين أساسا معا فيما بعد حزب الله،و بعد أن أنهى المرحلة الأولى من دراسته، اضطر نصر الله للعودة إلى لبنان في 1979، عندما كان صدام حسين يقوم بالتضييق وترحيل الشيعة في العراق، أمثال روح الله الخميني وعباس الموسوي.

تولّى حسن نصر الله منصبه كأمين عام لحزب الله خلفًا للسيد عباس الموسوي الذي اغتاله الاحتلال الاسرائيلي في 6 فبراير 1992،وأصبح أهم قادة الشيعة ورمزا من رموز المقاومة في لبنان والعالم .

و تحت حكمه، أصبح حزب الله عنصرًا فعالًا في الحياة السياسية اللبنانية ،وساعد حزبه في المشاركة في مختلف الحكومات اللبنانية واللجان النيابية.

ولد حسن نصر الله في برج حمود، وتعود أصوله إلى بلدة البازورية حيث اضطر والده للنزوح إلى بيروت بحثًا عن فرصة للعمل. يلقّب عادةً بالسيد، وذلك لإنتمائه لعائلة “نصر الله” التي تنتسب إلى نبي الإسلام محمد عبر حفيده الإمام الحسين بن علي.

في 2006، استطاع حزب الله اسر جنديين إسرائيليين ضمن عملية الوعد الصادق والذي شنت إسرائيل بعدها هجوم عسكري على حزب الله ،والتي استمرت 34 يومًا وعرفت بحرب تموّز، وإنتهت بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وفي عام 2012، بات حزب الله طرفًا أساسيًا في الحرب الأهلية السورية كأحد حلفاء الحكومة السورية،ومن أهم الإنجازات التي تحسب له هو دعم المقاومة الإسلامية في فلسطين حيث يمد المقاومين بالأسلحة والعتاد والصواريخ في غزة .

صنّف حزب الله كمنظمة إرهابية الذي يلقى الدعم من إيران ،من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى حليفة لها، إما بشكل كامل أو جزئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!