ما هو الفطر الاسود,,وما علاقته بكورونا ؟

ما هو الفطر الاسود ,,وما علاقته بكورونا ؟نقدم لكم في هذه المقالة كل المعلومات الخاصة بالفطر الأسود وطرق انتقاله وعن علاقته بالإصابة بمرض كورونا ،خاصة بعد أن كثر الحديث عنه عن انتشاره بشكل كبير .

وقد تم تداول العديد من الأخبار والشائعات حول هذا المرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي ،والتي هولت وكبرت الموضوع وفيما يلي نقدم لكم أهم المعلومات الخاصة بالفطر الأسود.

ما هو الفطر الاسود:

الفطر الاسود ويطلق عليه الفطر العفني ،أو فطر الغشاء المخاطي ،هو عدوى نادرة تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي و النباتات الفواكه والخضروات المتحللة ،وهو مرض ليس حديث حيث يؤثر على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

حيث يدخل الفطر العفني الجسم عن طريق الجهاز التنفسي٬ فيصيب الأنف والفم والعين والرئتين، وقد يبلغ انتشاره الدماغ ،إما إذا اكتشفت الإصابة مبكرا فإن الأطباء يستخدمون الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه.

وقد بدأ الحديث عن الفطر الأسود بعد إعلان الهند رصدها  انتشار متسارع للمرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا،حيث أعلنت السلطات الهندية أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود القاتل تجاوزت8800 حالة، ضمن انتشار متواصل للمرض ينذر بتحوله إلى وباء في البلاد.

هذا ويقول المختصون أن الفطر الاسود يقضي على من يعانون من فقدان ونقص المناعة ،حيث تكون مناعة المصابين بفيروس كورونا ضعيفة ،حيث أن الفيروس ينهك الأنظمة الدفاعية للجسم مما يسهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم، مثل الفطر الأسود،كما أن بعض الأدوية والبروتوكولات العلاجية هي التي تسهم في إضعاف مناعة الجسم .

وتجدر الإشارة إلى أن كورونا ليس هو المرض الوحيد الذي يضعف مناعة الجسم، أيضا المصابين بالسرطان والمتعافين منه الذين أَضعف العلاج مناعتهم، والمصابين بالإيدز وبعض حالات الإصابة بمرض السكري المزمن وغيرها يكون عرضة للإصابة بهذا الفطر .

كما أن بعض الأطباء يتحدثون عن بعض العوامل التي تساهم في إضعاف مناعة الجسم، وهي سوء استخدام المضادات الحيوية بدون الرجوع إلى الطبيب ،خاصة في الدول العربية التي يستخدم فيها الناس المضادات الحيوية بدون وصفة طبيب.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة العالمية لا تعتبر هذا المرض وباء ،حيث تعرف المنظمة الوباء بأنه مرض يصيب عدة أشخاص في نفس الوقت وينتشر من شخص لآخر في بلد معين في وقت معين”.

ويقول الأطباء في الهند أنهم يلجأون إلى التدخل الجراحي لاستئصال العين أو الأنف أو الفك الأعلى في حالات تصلهم متأخرة جدا، وقد لا تصلهم الحالة إلا بعد أن يفقد المصاب البصر ،ويلجأون إلى هذا التصرف منعا لوصول العفن إلى الدماغ.

وختاما نقول أن الفطر الأسود هو نوع من الفطريات المنتشرة في كل مكان ومنذ زمن بعيد وليس جديدا ولا مرتبطا بانتشار فيروس كورونا، وأن الإصابة به تصبح اكثر لدى من يعانون نقصا في المناعة لأي سبب كان ،ويجب الحذر في استخدام  المضادات الحيوية والكورتيزون في علاج وباء كورونا دون العودة إلى الطبيب، لأن ذلك يؤدي إلى إضعاف المناعة مما يزيد من نسب الغصابة بالمرض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!