ما هو الحجر المؤسسي في السعودية

يتساءل العديد من المواطنين عن معنى الحجر المؤسسي الذي فرضته الحكومة السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا ،وذلم بعد فتح الحدود السعودية واستئناف الطيران الدولي.

فقد وضعت المملكة السعودية عدداً من التدابير والشروط التي يجب تطبيقها من اجل تقليل انتشار فيروس كورونا وحماية المواطنين والمقيمين المسافرين والوافدين إليها، من ضمنها تحديد الفئات المسموح لها بالسفر،و بروتوكولات الحجر والعزل المؤسسي في مرافق إيواء سياحية حددتها مسبقاً.

ما هو الحجر المؤسسي في السعودية:

الحجر الصحي المؤسسي إستضافة القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية ،و الذين يشتبه بتعرضهم لمصدر العدوى ولا يوجد لديهم أي أعراض أو نتيجة إيجابية في مقرات محددة لحجرهم صحيا على نفقتهم الخاصة،أو أو في المنزل مع توفر اشتراطات معينة.

آلية التعامل مع القادمين من خارج المملكة:

تشمل آلية التعامل مع القادمين من خارج المملكة عدم السماح لجميع القادمين من غير المواطنين ممن تجاوزت أعمارهم (8 سنوات)بدخول أراضي المملكة إلا بعد تقديم ما يثبت خلوه من الإصابة بالفيروس بناءً على تحليل من جهة موثوقة خارج المملكة لا يتجاوز موعد إجراؤه 72 ساعة قبل موعد المغادرة .

كما يتم التأكيد على جميع القادمين للمملكة عبر المنافذ بالتسجيل في تطبيق توكلنا ( عند الوصول إلى دور الإيواء المعتمدة لمن يتم حجرهم حجرا مؤسسيا) وخلال 8 ساعات من الوصول للحجر المنزلي لتمكين الجهة الصحية من متابعة ومراقبة الأشخاص أثناء وجودهم في الحجر المنزلي أو المؤسسي ،حيث يتم تزويدهم بالتوعية المطلوبة والنشرات والإرشادات اللازم إتباعها أثناء مدة بقاءهم في المنزل .
تقييم الأشخاص العائدين من خارج المملكة من قبل الممارسين الصحيين في مراكز المراقبة الوبائية في المنافذ وتطبيق إجراءات الفرز البصري (تقييم وجود الأعراض لديهم) .

الفئات المستهدفة في الحجر المؤسسي :

الممارسين الصحيين العاملين في مراكز المراقبه الصحية في المنافذ .
الممارسين الصحيين العاملين في المنشآت الصحية.
القادمون من خارج المملكة .
العاملون في المحاجر الصحية.

  • تقديم توجيهات للممارسين الصحيين العاملين في المنافذ وفي الصحة العامة والمستشفيات بآلية التعامل مع القادمين من خارج المملكة والحالات الإيجابية.
  • تطبيق الإجراءات الاحترازية في المحاجر الصحية وفي العزل الطبي .
  • ضوابط وتعليمات للأشخاص تحت الحجر الصحي والعزل الطبي في منشأة مخصصة أو في المنزل.
  • أنظمة ولوائح الحجر الصحي وعقوبات مخالفة الأنظمة واللوائح.
  • اشتراطات المكان المخصص للحجر الصحي في منشأة مخصصة.
  • اشتراطات العزل المنزلي .

اللقاحات المعتمدة في المملكة :

لقاح فايزر -بايونتك (جرعتين)
لقاح أكسفورد-استرازينيكا (جرعتين)
لقاح مودرنا (جرعتين)
لقاح جونسون آند جونسون (جرعة واحدة)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!