طريقة تجديد الاستمارة عبر أبشر

في إطار الخدمات التي تقدمها إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الداخلية التي تقوم بتقديم تسهيلات للمواطنين والمقيمين عبر خدماتها الالكترونية ،ولأبرز هذه الخدامت هو خدمة تجديد رخص المركبات والرخص الشخصية إلكترونيا عبر نظام ابشر ،حيث يتساء الكثيرين عن طريقة تجديد الاستمارة عبر أبشر وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الطريقة الصحيحة لتجديد الاستمارة .

طريقة تجديد الاستمارة عبر أبشر:

أهم الشروط الواجب توافرها في ملاك السيارات من أجل تجديد الاستمارة عبر أبشر :

  • يجب أن يكون تأمين السيارة ساري الصلاحية.
  • يجب أن يكون الفحص الدوري ساري المفعول.
  • سداد رسوم تجديد الاستمارة وكذلك رسوم التأخير في حالة التطويف (عن كل سنة تأخير 100 ريال).
  • التأكد من سداد كافة المخالفات المرورية المسجلة.

أولا فحص المركبة :وهو الفحص الفني للسيارات الذي تقدمه الإدارة العامة للمرور ،حيث يجب على المواطن تجديد الاستمارة إلكترونيا من اجل عمل الفحص الفني للمركبة وذلك من خلال مواقع الفحص الفني المتاحة والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة ، وهناك رسوم مادية مقابل عملية الفحص , تحدد حسب كل مركبة.

ثانيا دفع رسوم التجديد :حيث يتم تسديد رسوم تجديد الاستمارة (رخصة المركبة ) من خلال الدخول على موقع البنك الالكتروني , أو من خلال الصراف الآلي التابع للبنك الذي به حسابه من خلال الخطوات التالية :

  •  بعد تسجيل الدخول على الموقع أو ماكينة الصراف الآلي , نقوم باختيار خدمة (سداد) , ثم نضغط على خيار (خدمات وزارة الداخلية) .
  • ثم نقوم بإدخال رقم هوية صاحب المركبة أو رقم الإقامة للمغتربين أو الرقم التسلسلي الموجود على الاستمارة(الرخصة) .
  • بعد ذلك ستظهر قيمة الرسوم الواجب سدادها والخاصة بهذه المركبة ,
  • بعد السداد نقوم بسحب إيصال سداد الرسوم وفيه رقم عملية السداد .

ثالثا تأمين المركبة :
– على كل صاحب أو مالك مركبة القيام بالتأمين على مركبته في أحد شركات التأمين وتسديد الرسوم , وظهور حالة التأمين في نظام ابشر .

خطوات تجديد الاستمارة عبر أبشر:

الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني في موقع وزارة الداخلية من خلال الرابط www.moi.gov.sa .

ثم الضغط على خيار (المرور) ثم اختيار (خدمات المرور) .

ثم تفتح نافذة لتسجيل الدخول على خدمات ابشر , نقوم بكتابة اسم المستخدم , ثم كلمة المرور , ثم الضغط على زر تسجيل الدخول .

والان ستفتح صفحة مبين بها المركبات المسجلة باسم المستخدم الذي تم تسجيله في خدمات المركبات , حيث نختار المركبة التي نريد تجديد الاستمارة الخاصة بها .

بعدها تظهر صفحة بها التفاصيل الكاملة الخاصة بالمركبة , تاريخ الانتهاء ونوع المركبة ولونها وغيرها , ونقوم بالضغط على زر (تجديد استمارة المركبة ) الموجود في وسط اسفل الصفحة .

بعدها تظهر صفحة بها بيانات الاستمارة بعد تجديدها وبها الرقم التسلسلي للاستمارة الجديدة , وتاريخ الانتهاء الجديد للاستمارة , وبها جملة (تم تجديد استمارة المركبة بنجاح, من فضلك قم بزيارة اقرب فرع مرور لاستلام نسخة مطبوعة من الاستمارة )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى