ما هو المسجد الأقصى

ما هو السجد الأقصى ،يعتبر المسجد الأقصى أحد أطهر وأقدس المساجد في العالم، وأحد المساجد الثلاثة التي يشد المسلمون الرحال إليها، وهو أولى القبلتين في الإسلام،وثالث الحرمين الشريفين،ومعراج رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

ورد ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم في سورة الإسراء :” سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ”.

ما هو المسجد الأقصى:

يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين ،ويطلق اسم المسجد الأقصى على كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة ، ويشمل قبة الصخرة وهي القبة الذهبية المشهورة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم.

تبلغ مساحة المسجد الأقصى قرابة 144,000 متر مربع، وهو يقع فوق هضبة صغيرة تُسمى “هضبة موريا”، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه،وله 15 باب منها ما هو مستعمل (مفتوح) في أيامنا هذه وعددها عشرة، والبقية مغلقة منذ زمن بعيد لأسباب عديدة، وتقع جميع الأبواب المفتوحة في الجهة الشمالية والغربية من المسجد، وهي في الوقت نفسه تقع ضمن أسوار المسجد الأقصى.

يعتبر المسجد الأقصى أحد مراكز الصراع في العالم بين المسلمين واليهود حيث يُقدّس اليهود المسجد الأقصى، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ “جبل الهيكل” نسبة إلى هيكل النبي سليمان المزعوم، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب مُعتقدها،ويحاولون الاستيلاء عليه بكل السبل وتهويده وتشريد أهله الاصليين .

سبب تسمية المسجد الاقصى بهذا الاسم:

كلمة “الأقصى” تعني الأبعد، وسُمِّيَ الأقصَى بهذا الاسم بسبب بعد المسافة ما بينه وبين المسجد الحرام، وكان أبعد مسجد عن أهل مكة في الأرض يعظَّم بالزيارة. والذي سمّاه بهذا الاسم وفقًا للقرآن.

وهناك العديد من الاعقادات الخاطئة بخصوص مبني المسجد الأقصى حيث أن العديد من الناس يظنون أن الجامع المبني جنوبي قبة الصخرة (المصلى القبلي) وهو المسجد الأقصى، وهو الذي تقام فيه الصلوات الخمس الآن للرجال، وهذا الاعتقاد نتيجة محاولات الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني السيطرة على أجزاء من الأقصى أو تدميره، والصحيح أن المسجد الأقصى هو اسم لجميع المسجد وهو كل ما هو داخل سور المسجد ويشمل الساحات الواسعة، والجامع القبلي وقبة الصخرة والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة والأروقة والقباب والمصاطب وأسبلة الماء والحدائق وتحت أرض المسجد وفوقه وغيرها من المعالم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!