الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة سقط في المحيط الهندي

انتهت رحلة الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة” لونج مارش 5″بعد أن أعلنت الصين أنه تفكك فوق بحر العرب وذلك بعد دخوله الغلاف الجوي ،حيث أكد التلفزيون الرسمي الصيني اليوم الأحد أن بقايا الصاروخ الخارج عن السيطرة قد سقطت في المحيط الهندي في منطقة جنوب غربي الهند وسريلانكا .

و على الرغم من المخاطر شبه المعدومة التي قد يولدها هذا الصاروخ الخارج عن السيطرة إلا أنه اثار الكثير من الجدل وحالة من القلق والخوف في أوساط العالم .

وقد  أعلن مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني بوقت سابق اليوم الأحد  في منشور له عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن الموقع المتوقع لحطام الصاروخ الشارد حدد على خط الطول 28.38 درجة شرقا وخط العرض 34.43 شمالا ،وأن بقاياه ستقع في موقع ما بالبحر المتوسط.

من جهتها أكدت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة أن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي، مستبعدة بشدة أن يسبب أي ضرر.

بدوره أوضح مركز المراقبة والتتبع الفضائي في الاتحاد الأوروبي “إي.يو إس.إس.تي” السبت أن احتمالات تأثير الصاروخ على مناطق مأهولة على الأرض “ضعيفة”. لكنه أشار في حينه إلى أن عدم السيطرة على حركة الصاروخ تجعل أي تكهنات غير مؤكدة.

وقدنشر حساب مركز الفلك الدولي عبر حسابه الخاص صورة وعلق عليها :”البعض ظن هذه الصورة لأقمار ستار لينك، وهذا غير صحيح، هي فعلا لحطام الصاروخ الصيني من أمريكا صباح اليوم (قبل سقوطه)، وهي تبدو متقطعة بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة مما يؤدي لاختلاف مقدار انعكاس أشعة الشمس نحو الأرض لتبدو بشكل متقطع يشبه أقمار ستار لينك”.

الصاروخ الخارج عن السيبطرة :

ومن الجدير بالذكر أن الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” يقدر وزنه ب 21 طنا،كان انطلق من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل، حاملا على متنه مركبة تيانهي غير المأهولة، والتي كانت تحمل الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء صينية دائمة، ستستضيف رواد فضاء على المدى الطويل.

إلا أنه خرج عن مساره المتوقع في 2 مايو، وراح يدور حول الأرض بسرعة خيالية، تجاوزت 27 ألف كيلومتر في الساعة الواحدة، فانشغلت وسائل الإعلام حول العالم بقضيته على مدى الأيام الماضية، وسلطت الأضواء على أماكن سقوطه المتوقعة.

رغم ذلك، لا بد من الإشارة إلى أنه من المقرر أن يتبع إطلاق الصاروخ المذكور عشر بعثات أخرى لإكمال بناء المحطة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى