ما يجب أن تعرفه عن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة

لا يزال يثير خبر خروج صاروخ صيني عن السيطرة الذعر والقلق في أوساط العرب والمتابعين ،واحتمال سقوطه في منطقة مأهولة بالسكان، يثير الجدل والقلق بشكل كبير ،وفي هذه المقالة نقدم لكم مجموعة من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها عن هذا الصاروخ الخارج عن السيطرة .

الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة :

الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” الذي تم إطلاقه نحو الفضاء الخميس الماضي كأول وحدة من المحطة الفضائية “سي إس إس” قد خرج عن السيطرة واتجه نحو الارض ،وأنه سيسقط خلال الأيام القليلة المقبلة في مكان لم يحدده أحد،وقد أشارت بعض التقديرات أنه “انخفض إلى ما دون 300 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر”.

حيث أنه بعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الكوكب في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، الأمر الذي يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه. وقد يتفكك عند دخوله الغلاف الجوي لتتبقى منه قطع حطام.

لكن إذا بقي الصاروخ كاملا، فهناك احتمال كبير أن يسقط في بحر ما بما أن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض. لكن هذا غير مؤكد. ويمكن أن يتحطم في منطقة مأهولة بالسكان أو على سفينة.

و تشير آخر التقديرات إلى احتمال سقوطه يوم السبت أو الأحد عائدا إلى الأرض مع خطر ارتطامه بمنطقة مأهولة بالسكان. وقال وزير الدفاع الأمريكي إن بلاده تتعقب مسار الصاروخ نافيا نية واشنطن التدخل لإسقاط بقاياه التي من شبه المستحيل توقع نقطة دخولها إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطها.

من جهتها أكدت الخارجية الصينية أن معظم حطام الصاروخ الخارج عن السيطرة سوف تحترق عند جدخوله الغلاف الجوي واستبعدت أن يسبب اي ضرر .

ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. ففي نيسان/أبريل 2018 تفكك المختبر الفضائي “تيانغونغ-1” عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!