دعاء ونصائح ليلة القدر 2021

مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان أفضل ليالي السنة على الإطلاق ،وفيها ليلة القدر التي تعتبر خير من ألف شهر ،كان النبي ﷺ يخلط العشرين الأولى من رمضان بصلاة ونوم فإذا دخلت العشر شد المئزر ، وأحيا ليله ، وأيقظ أهله ،نسأل الله العلي العظيم أن لا يحرمنا نورها وبركتها وأجرها، ويرزقنا قيامها على الوجه الذي يُرضيه عنّا .

وقد دعا رسولنا الكريم المسلمين إلى تحري ليلة القدر  في الليالي الفردية في الايام العشر الاخيرة من رمضان الكريم ، اي انه من المحتمل أن تكون ليلة من الليالي الخمس هذه فقط وهم ( ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 ) ، والتي نرجو الله ان نصادفها ويستجيب الله دعاءنا ويعفو عنا ويكتبنا من عتقاءه في هذه الليلة الكريمة .

دعاء ونصائح ليلة القدر 2021:

الليالي الفردية :

الأحد ٥/٢ ليلة ٢١

الثلاثاء ٥/٤ ليلة ٢٣

الخميس ٥/٦ ليلة ٢٥

السبت ٥/٨ ليلة ٢٧

الإثنين ٥/١٠ ليلة ٢٩

اللهم لا تدع لنا يا ربنا في هذه الليلة العظيمة ذنبا إلا غفرته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا دعاء إلا إستجبته، ولا تائبا إلا قبلته، ولا عاريا إلا كسوته، ولا فقيرا إلا أغنيته، ولا مؤمنا إلا ثبته، ولا مؤمنا إلا ثبته، ولا طالبا إلا وفقته، ولا عاصيا إلا هديته، ولا مظلوما إلا نصرته، ولا عدوا إلا أخذته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.

يا قاضى الحاجات، يا قاضى الحاجات، يا قاضى الحاجات يا مجيب الدعوات اللهم فارج الهم، يا كاشف الهم، يا مجيب دعوة المضطرين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا إبتهال الخاضع المذنب الذليل.

اللهم ندعوك دعاء من خضعت لك رقبته، وذل لك جسمه، ورغم لك أنفه، وفاضت لك عيناه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء عمن ناداه يا ربنا إجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيامنا يوم أن نلقاك، وإغننا بفضلك عمن سواك.

اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فإقسم لى فيها خير ما قسمت، وإختم لى فى قضائك خير مما ختمت، وإختم لى بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم إجعل إسمى واهلي فى هذه الليلة فى السعداء، وروحي مع الشهداء، وإحسانى فى عليين، وإساءتى مغفورة.

اللهم إفتح لى الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنى، وارزقني رزقا تغيثنى به من رزقك الطيب الحلال.

اللهم ما قسمت فى هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فإصرفه عنى وعن جميع المسلمين.

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منى وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنى بسعة رحمتك يا أرحم الرحمين.

اللهم تغمدنى فيها بسابغ كرمك، وإجعلنى فيها من أوليائك، وإجعلها لى خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

اللهم لا تصرفنى من هذه الليلة إلا بذنب مغفور، وسعى مشكور، وعمل متقبل مبرور، وتجارة لن تبور، وشفاء لما فى الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

اللهم إجعلنى وأهلى وذريتى والمسلمين جميعا فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار.

اللهم إجعلنى فى هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم أسالك فى ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضى حاجتى يا أرحم الرحمين.”

اللهم أرزقنا شفاعتة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأوردنا حوضه، وأسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله اللهم أجزه عنا خير ما جزيت به نبيا عن قومه، ورسولا عن أمته، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم كما بلغتنا رمضان، نسألك يا الله أن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر ،اللهم أرزقنا خيرها، وعفوها، وكرمها، وفضلها، يا الله.
ربي إني طرقت بابك فإفتح لي أبواب سمواتك، وأجرني من عظيم بلائك.

اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الجن لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، سخر لي عبادك الطيبين من حولي، وسهل لي أموري، وأرزقني من حيث لا أحتسب ربي بحولك وقوتك و عزتك و قدرتك أنت القادر علي ذلك وحدك لا شريك لك.

يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك و أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا.

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق.

رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي ولا تكلني الى حولي وقوتي وارحم عجزي فقد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في امري وانت العالم سبحانك بسري وجهري المالك لنفعي وضري القادر على تفريج كربي وتيسير عسري اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين.

اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقومنا اذا اعوججنا وقوينا اذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه يا من اذا سأله المضطر اجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين واتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين.

اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا ولوالدينا ولموتانا وموتى المسلمين اجمعين الى يوم الدين برحمتك يا ارحم الرحمين اللهم آمين وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

أفكار لقيام العشر الأواخر من رمضان :

الفكرة الأولى :تصدق كل ليلة بريال فقط ،فإن صادفت صدقتك ليلة القدر كنت كمن تصدق يوميا لمدة 84 سنة .

الفكرة الثانية :صل كل ليلة ركعتين قيام اليلل ،فإن صادفت صلاتك ليلة القدر كنت كمن قام الليل يوميا لمدة 84 يوميا .

الفكرة الثالثة :اقرأ كل ليلة سورة الإخلاص ثلاث مرات ،فإن صادفت قرأتك ليلة القدر كنت كمن قرأ القرآن الكريم كاملا يوميا لمدة 84 سنة .

أهم الأعمال في العشر الأواخر :

  1.  المحافظة على الصلاة في وقتها .
  2. السنن الرواتب بعد كل صلاة والذي يحافظ على السنن يبنى له الله بيت في الجنة والسنن الرواتب هي :ركعتين قبل الفجر ،أربع ركعات قبل الفجر ،أربع ركعات قبل الظهر تفصل بيك كل ركعتين ،ركعتين بعد الظهر ،ركعتين بعد المغرب ،ركعتين بعد العشاء .
  3. النوافل :”وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه ومازال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه ،فإذا أحببته مكنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ،وقدمه التي يمشي بها ،وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته ،والنوافل هي :الوتر ،الضحى ،الصدقات وغيرها .

أفضل الأدعية في ليلة القدر والعشر الأواخر :

قراءة سورة البقرة .

استغفر الله (40-100-1000)مرة .

لا حول ولا قوة إلا بالله (40-100)مرة .

اللهم إنك عفوا كريما تحب العفو فاعفو عني وعن والدي (100-1000)مرة .

لا إله إلا انت وحدك لا شريك لك ،لك الملك ولك الحمد إنك على كل شيء قدير (100 مرة )

كان أكثر دُعاء النبي ﷺ في العشر الأواخر :” اللهُّم إنك عفوٌ تُحِب العفو فاعفُ عنّا ”

اللهم اجعلنا من الفائزين في ليلة القدر والمقبولين فيها ومن استجاب دعائهم ورفع قدرهم وتغير حالهم لأحسن حال وازدادوا حلال وخير وصحة وعافية ومن كتبت لهم الجنة وعتقتهم من النار .

‏اللهُم إجبر خاطري جبراً أنت وليّه ، فإنه لا يُعجزك شيئاً ، في الأرض ولا في السماء ، وإني أسألك يارب أن تستقيمَ حياتي ، وأن لا أضيع في زحام الطريق ، وأن لا أخيّر بينَ أحب أشيائي ، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ ، اللهُم إنّي أستودعك راحتي فإجعلني أسعّد خلقك.

إلهي يا من تغلطه المسائل ،ويا من لا يشغله سمع عن سمع ،أسألك يا الله أن تجعل لي في هذه الساعة من كل كرب فرج وأن تجعل لي من كل ضيق فرج وأسألك أن ترزقني من حيث احتسب ومن حيث لا احتسب ،وأسالك يا الله أن ترزقني من حيث أعلم وما أعلم يارب العرش العظيم .

إلهي يا سميع يا بصير ،يا من كنت خير مجيب لدعاء نوح حين ناداه ،ويا من كشفت البلوى عن يونس في الظلمات الثلاث ،أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك وبكل اسم استأثرته في علم الغيب عندك ،أسألك يا الله أن تعطني مسألتي .

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغني ،رب هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما .

ربّي عوضني خيرًا عن كل شيء انكسر بنفسي، وكل يأسٍ أصاب قلبي، ولا تجعل لي رجاء عند غيرك، اللهُم ارني الفرح بمُستقبلي، اللهُم سُر قلبي بفرحةٍ ، تغنيني عن كل تعب، اللهُم عوضني بالأجمل، و أرح قلبي بما أنت أعلمُ به.

يارب إنك تدرك دعواتي حتى لو لم انطق بها، اللهُم حقّق لي ما اُريد فأنت تعلم السِر و ما يخفى، اللهُم فوضتك أمري ُكله فجمّله خيرًا بما شِئت، واجعلني يارب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دُعائه فأجبته.

يارب أفرحني بشيء انتظر حدوثه اللهم إني متفائل بعطائك فأكتب لي ما أتمنى اللهم أسعدني في أبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير يارب لا تجعل أبتلائي في جسدي و لا في مالي و لا في أهلي وسهل علي ما استثقلته نفسي اللهم إني توكلت عليك فأعني ووفقني و اروي قلبي بكل أمنية أخبرتك بها.


‏يارب أدعوك بعزتك وجلالك أن لاتُصعب لي حاجة،ولا تُعظم علي أمراً ولا تحن لي قامة،ولا تفضح لي سراً ولا تكسر لي ظهراً.
‏اللهم من كان مريض فأشفه ومن كان مهمُوم فأزل همه ومن كان حزين فأسعده ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.

‏اللهم إجعل دعواتنا لا تُرد،وهب لنا رزقا لايعد،وأفتح لنا باباً للجنة لايسد.

اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا و تنور ظلمات ليالينا،اللهم إسقنا فرحاً و إرزقنا من كل مداخل الخير.

‏اللهم ياقوي من للضعيف غيرك،اللهم ياغني من للفقير غيرك،اللهم ياعزيز من للذليل غيرك،اللهم إغننا بحلالك عن حرامك وإجعلنا من الفائزيّن.

‏اللهم اقض حاجاتنا التي لا نستطيع صياغتها في دعاء أنت أعلم منا بها وأقدر منا عليها

‏اللهم أرحني بعد التعب وأسعدني بعد الحزن وكافئني بعد الصبر ، اللهم إني أعيذ قلبي من وحشة الدنيا وكدرها ، اللهم ازح من قلبي كل خوف يسكني وكل ضُعف يكسرني وكل أمر يبكيني قويني يالله ولا تفجعني في مستقبلي ولا تُعسر أمري وأفتح لي أبوابي المغلقه.

قول 3 مرات
‏ اللهم أجبر كسر قلبي جبراً يتعجب منه أهل السموات والأرض , جبراً يليق بكرمك و عظمتك و قدرتك يا ربّ
‏اللهم أجبر كسر قلبي جبراً يتعجب منه أهل السموات والأرض ,جبراً يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك يا رب
‏اللهم أجبر كسر قلبي جبراً يتعجب منه أهل السموات والأرض ،جبراً يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك يا رب

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وأغننا بفضلك عمن سواك.

اللهم إني أسالك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إني أسالك أن ترفع ذِكري، وتضع وزري، وتُصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.

اللهم إني أسالك إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، ومرافقة نبينامحمد (صل الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين، غير خزايا ولا مفتونين.

اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.

اللهم عافني في روحي وفي جسدي، وفي قلبي وفي بدني، وفي صحتي وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي.

اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحياء، ومن تغير الأصدقاء.

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

‏”اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
‏فى العالمين إنك حميد مجيد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!