اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي

اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي سؤال اختيار من متعدد ضمن أسئلة التقويم لمادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،ودرس الغلاف الجوي والطقس ،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال في نهاية المقالة .

الغلاف الجوي :

يعرف الغلاف الجوي بأنه طبقة الغازات المحيطة بالأرض التي تقوم بتزويد الغازات اللازمة للحياة إضافة إلى حماية المخلوقات الحية من التأثير الضار لأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية ،إضافة إلى امتصاص الحرارة وتوزيعها .

مكونات الغلاف الجوي :

يتأثر الغلاف الجوي بالجاذبية الأرضية لأنه يتكون من مادة وله كتلة الأمر الذي يبقيه قريبا من الارض ويمنع الانفلات منه ،كما تصعب ملاحظة الغلاف الجوي أو الإحساس به لأنه يولد ضغطا مساو لضغط الداخلي في جسم الإنسان .
ويعتقد العلماء أن الغلاف الجوي خليط من غازات وماء ودقائق مجهرية الحجم تتكون من مواد صلبة وسائلة .

الغازات :

يتكون من غازات ،أهمها النيتروجين والأكسجين بنسبة 99% حيث يشكل النيتروجين نحو 78%ويشكل الأكسجين نحو21% أما النسبة الضئيلة جدا المتبقية فتتكون من غازات مختلفة،ومن بين هذه الغازات الضئيلة التركيز غازات تؤدي دورا مهما في الطقس فبخار الماء الموجود هو المسؤول عن تكون الغيوم والأمطار ،كما يعد ثاني أكسيد الكربون الغاز الثاني من حيث الأهمية ،كما يقوم غاز ثاني أكسيد الكربون بامتصاص الحرارة وبثها من جديد في اتجاه سطح الأرض ،وهذه العملية مهمة جدا في المحافظة على دفء الأرض .

طبقات الغلاف الجوي:

يقسم العلماء الغلاف الجوي إلى خمس مناطق أو طبقات،وهي كالتالي :

الطبقة الأقرب إلى الأرض هي طبقة التروبوسفير.
الطبقة الثانية وهي الستراتوسفير .
الطبقة الثالثة هي طبقة الميزوسفير.
الطبقة الرابعة وهي الغلاف الحراري .
الطبقة الخامسة والأعلى من الغلاف الجوي وهي الغلاف الخارجي.

اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي:

وبناء على ما سبق تتضح الإجابة الصحيحة عن سؤال اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي والذي يقع ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني والاختيارات كما يلي :

  • الأكسجين
  • النيتروجين
  • الهيليوم
  • الهيدروجين

الاجابة الصحيحة :النيتروجين بنسبة 78%

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى