الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط.صح أو خطأ

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط، نقدم لكل طلاب الصف الثالث المتوسط الإجابة الصحيحة عن السؤال تالسابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

الصفائح الأرضية :

طور العلماء عام 1960 م نظرية الصفائح الأرضية اعتمادا على فرضيات سابقة وضعت لتفسير المعالم والأحداث الجيولوجية على سطح الارض، وتنص نظرية الصفائح الأرضية على أن الغلاف الصخري المكون من القشرة الأرضية وأعلى الستار مقسم إلى قطع يسمى كل منها صفيحة وتتحرك هذه القطع على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف المائع ،وينتج عن هذه الحركة جميع المعالم والأحداث الجيولوجية ، ومنها الزلازل والبراكين وتكون الجبال وتشكل المحيطات .

تتكون الصفائح الأرضية من القشرة الأرضية والجزء العلوي من الستار، وفيما يعرف بالغلاف الصخري وهو عبارة عن نطاق صلب سمكه حوالي 100كم، وكثافته غالبا أقل من كثافة المواد التي تقع أسفل منه، ولهذا تطفو الصفائح الصلبة وتتحرك فوق الغلاف المائع .

تقسم الصفائح الأرضية غلى صفائح محيطية تقع أسفل المحيط ،وصفائح قارية تشكل القارات ،وتتميز الصفائح المحيطية بأنها أكبر كثافة وأقل سمكا من الصفائح القارية .

يتكون الغلاف الصخري للأرض من 13 صضفيحة رئيسية وتنتج نشاطات جيولوجية مهمة عن تقارب الصفائح وتباعدها ونزلاق بعضها بمحاذاة بعض عند حدود الصفائح .

حدود الصفائح الأرضية :

تسمى الحدود الفاصلة بين هذه الصفائح حدود الصفائح وهي تصنف اعتمادا على حركة الصفائح الأرضية إلى حدود تقارب وحدود تباعد ،وحدود جانبية(تحويلية) ، فإذا تحركت الصفائح بعضها نحو بعض فتقاربت أو تصادمت سميت حدودا متقاربة ، أما إذا ابتعد بعضها عن بعض فتسمى حدودا متباعدة، وتسمى حدودا جانبية إذا تحركت الصفائح أو انزلق بعضها بمحاذاة بعض ، وينجم عن حركة الصفائح والزلازل والبراكين .

الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الغلاف الصخري يتألف من القشرة الأرضية فقط. صح أو خطأ ، ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى