الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم ،سؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن وحدة جهاز الغدد الصم والتكاثر .

على الرغم من أن جسم الإنسان يتكون من أجهزة متنوعة ،لكل واحد منها وظائف محددة ،إلا أنها بمشيئة الخالق عز وجل تتعاون وتتكامل لتساعد الإنسان على أداء رسالته في الحياة .

جهاز الغدد الصم :

حيث يعتبر جهاز الغدد الصم والجهاز العصبي هما جهازا السيطرة على الجسم ،إذ يرسل جهاز الغدد الصم مواد كيميائية عبر الدم تؤثر في أنسجة محددة تسمى الانسجة الهدف ،فتستجيب الخلايا التي تحمل مستقبلات كيميائية للهرمونات المفرزة وتغير نشاطها .

أما الجهاز العصبي فيرسل سيالات عصبية سريعة من الدماغ وإليه تنتقل خلال كافة أنحاء الجسم ،لكن استجابة الجسم للمواد الكيميائية لا تكون سريعة كما في السيالات العصبية .

الغدد الصم : يتواجد في الجسم أنسجة تسمى الغدد الصم وهذه الغدد تفرز مواد كيميائة تسمى الهرمونات والتي تؤدي إلى زيادة أو تقلبل سرعة عمليات خلوية محددة ،فبعض الغدد تصب إفرازاتها في الجسم عبر أنبوب صغير يسمى قناة ،لذا تسمى الغدد القنوية .

لكن الغدد الصم غدد لاقنوية ،حيث لا يوجد لها قنوات كالغدة النخامية فتفرز هرموناتها الخاصة مباشرة في الدم الذي يعمل بدوره على نقلها إلى النسيج الهدف ،ويتواجد النسيج الهدف عادة في أجزاء أخرى من الجسم بعيدا عن الغدة الصم التي تفرز الهرمونات.

وظائف الغدد :

تقوم الغدد الصم بوظائف عديدة في جسم الإنسان منها تنظيم البيئة الدخلية والتكيف مع حالات الضغط النفسي ،وتحفيز النمو ،وتنظيم عمل جهاز الدوران وجهاز الهضم وعملية امتصاص الطعام .

أنواع الغدد الصم :

1- الغدة النخامية :وتعد أهم أنواع الغدد الصم في جسم الإنسان على الإطلاق لسيطرتها على معظم النشاطات الحيوية في الجسم ،ومنها نشاطات الغدد الصم الأخرى ،وهي بحجم حبة البازلاء وتتصل بمنطة تحت المهاد وتنتج هرمونات تؤثر في عدد كبير من أنشطة الجسم ،بدءا من النمو حتى التكاثر .

2- الغدة الصنوبرية :وهي تشبه مخروط الصنوبر الصغير ،وتقع داخل الدماغ وتنتج هرمون ميلاونين الذي يعمل عمل الساعة لتنظيم نمط النمو والاستيقاظ لدى الإنسان .

3-الخصيتان :وهما عضوا التكاثر في الذكور وتنتجان هرمون التستوستيرون وهو هرمون يتحكم في الصفات الجنسية ،كما يؤدي هذا الهرمون دورا مهما في إنتاج الحيوانات المنوية .

4- المبايض :
توجد داخل التجويف الحوضي وتنتج الهرمونات الجنسية الأنثوية كالإستروجين والبروجستيرون وتنظم هذه الهرمونات الدورة التكاثرية وكما انها مسؤولة عن الصفات الجنسية الأنثوية .

5- الغدة الدرقية :وتقع تحت البلعوم وهي غنية بالأوعية الدموية ،كما أنها تنتج هرمونات تنظم معدل عمليات الايض ،كما تتحكم في ترسب أونات الكاليسيوم في العظام وتعزز النمو الطبيعي للجهاز العصبي .

6- الغدد جارات الدرقية :وهي غدد تتصل بالغدة الدرقية من الجهة الخلفية وعددها أربعة غدد ،وتعمل على تنظيم مستوى أيونات الكاليسيوم في الجسم ،فالكاليسيوم ضروري لنمو العظام والمحافظة عليها .

7- الغدة الزعترية :وتوجد في الجزء العلوي من الصدر خلف عظمة القص ،كما تحفز الهرمونات التي تنتجها هذه الغدة عملية تصنيع خلايا محددة تقاوم الالتهاب .

8- الغدة الكظرية :حيث توجد غدة واحدة فوق كل كلية ،وتنتج هذه الغدة ذات التركب المعقد عددا من الهرمونات ،والتي تؤدي دورا مهما في تكيف الجسم مع الحالات الطارئة والمحافظة على مستوى السكر في الدم .

9- البنكرياس : تنتشر داخل البنكرياس مئات الأنسجة الصماء والتي تسمى جزر لانجر هانز ،حيث تنتج الخلايا المكونة لهذه الجزر هرمونات تؤدي إلى تنظيم مستوى السكر في الدم .

الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم:

وبناءاً على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الغدة التي تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم ،وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني الثانوي وهو اختيار من متعدد والخيارات كما يلي :

  • الغدة النخامية .
  • الغدة الدرقية
  • الخصيتان .
  • الغدة الكظرية .

الإجابة الصحيحة :الغدة النخامية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!