توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في علوم ثاني متوسط

توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في ،نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني وفصل الجهاز الهيكلي والجهاز العضلي .

المفاصل:

يحتوي الجهاز الهيكيلي للإنسان على المفاصل ،فالمفصل هو ملتقى عظمتين أو أكثر في الهيكل العظمي ،وترتبط العظام معا في المفصل بالأربطة وغالبا ما يوجد عدد من الاربطة لتثبيت العظام في المفصل ،كما في مفصل الركبة .

وتستطيع العضلات تحريك العظام بتحريكها للمفاصل وتغلف طبقة رقيقة من الغضروف أطراف العظام عند المفصل ،وبذلك تمنع احتكاك العظام بعضها ببعض عندما تتحرك .

وتنقسم المفاصل إلى نوعين من المفاصل :

1- المفاصل الثابتة : وهي مفاصل تسمح للعظام بالحركة قليلا ،أو تكون ثابتة لا تتحرك مثل عظام الجمجمة والحوض .

2- المفاصل المترحكة :تسمح المفاصل المتحركة للجسم بالقيام بمجموعة من الحركات ،ولها انواع مختلفة من المفاصل المتحركة وهي كالتالي :

  • المفصل المداري (المحوري) :وهو مفصل فيه يدور عظم داخل تجويف في عظم ثابت ،وعندما تدير رأسك يكون ذلك مثالا على الحركة المحورية .

 

  • المفصل الكروي :وهو يتكون من عظم نهايته الكروية تلائم التجويف الذي يشبه الكأس في عظم آخر ،حيث يسمح هذا النوع من المفاصل بمدى حركة واسع ،فيكون الجسم قادرا على تحريك الرجل والذراع في الاتجاهات جميعها .

 

  • المفصل الرزي :وهو مفصل يسمح بتحريك العظام إلى لاامام والخلف ،كما في مفصلة الباب ومثال عليه الركية والأصابع حيث يكون مدى الحركة فيهما محدودا مقارنة بالمفصل الكروي .

 

  • المفصل الانزلاقي :حيث ينزلق عظم فوق عظم آخر في أثناء تحركه ،وتكون تلك الحركة إلى لاامام أو الخلف ،ومثال عليها المفصل في المعصم والكاحل وفقرات العمود الفقري .

توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في:

توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في ،أما عن الغجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،والسؤال هو اختيار من متعدد والاختيارات كما يلي :

  • المرفق
  • العنق
  • الرسغ
  • الجمجمة 

الإجابة الصحيحة : الجمجمة .

ملاحظة تم الحصول على الغجابة بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!