ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس علوم

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني وفصل نظام الأرض والشمس .

حركة الأرض حول الشمس :

تكمل الارض دورتها حول الشمس في سنة كاملة وهي 365.25 يوما ،وهي تدور من الغرب إلى الشرق فقي مدار بيضوي يميل محور ثابت قدره 23.5 درجة.

وتتخذ الأرض في دورتها حول الشمس مسارا بيضويا بصورة طفيفة ،ولكنها تظل على مسافة متوسطة منها تبلغ نحو 150 مليون كم ،ويتحكم في مسارها قوتان هما قوة جاذبية الشمس وقوة الطرد المركزية .

والسبب في حصول الفصول الاربعة هو ميلان محور دوران الأرض ،إذ يميل محور دوران الأرض بمقدار 23.5 درجة تقريبا ،وهو ثابت الاتجاه دائما في الفضاء ،حيث يتجه الطرف الشمالي لمحور الأرض في اتجاه النجم اقطبي ،الذي يسمى نجم الشمال لأنه يرى فوق محور دوران الأرض في اتجاه الشمال .

هذا وتستغرق الأرض نحور 365.24 يوما في دورانها حول الشمس ،والدورة الكاملة للأرض حول الشمس تسمى دورة الأرض السنوية ،حيث يحل فصل الصيف بسبب ميله في اتجاه الشمس ،وتصنع أشعة الشمس مع سطح الأرض فوق هذا الجزء من الكرة الارضية زوايا أكبر أي تكون شدة الأشعة أكبر على هذه المناط من الكرة الارضية ،ويكون نصيب وحدة المساحة من الطاقة كبيرا .

وبعد ستة أشهر يحدث مثل ذلك في النص الجنهوبي للأرض إذ يميل في اتجاه الشمس ،وتصنع أشعة الشمس مع سطح الأرض عند النصف الشمالي زوايا أصغر ،وتتوزع الاشعة على مساحة أكبر ،وتقل كمية الطاقة التي تصل إلى وحدة المساحة ،فيجل فصل الشتاء في النصف الشمالي ،بينما يحل الصيف في النصف الجنوبي .

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال الاختيار من متعدد ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس ،ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي والاختيارات كما يلي :

  • الليل والنهار .
  • الفصول الاربعة .
  • أطوار القمر .
  • الخسوف والكسوف .

 

الإجابة الصحيحة : الفصول الأربعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!