رأي الشرع في أكل الثعابين بعد أن تناولها محمد رمضان في مسلسل “موسى”

تعرف على رأي الشرع في أكل الثعابين بعد أن تناولها محمد رمضان في مسلسل “موسى” الذي يقوم ببطولته وذلك خلال أحداث حلقة أمس الأول وذلك خلال هروبه غلى الجبل اختباءا من أهل “حميد”.

حيث أثار هذا المقطع الجدل بين الناس، وتساءل البعض عن رأي الشرع في أكل الثعابين والزواحف،وفي هذه المقالة نقدم لكم أهم الآراء حول تناول الثعابين والزواحف .

رأي الشرع في أكل الثعابين بعد أن تناولها محمد رمضان في مسلسل “موسى”:

أجمع أكثر الفقهاء وأهل العلم على عدم جواز أكل لحوم الأفاعي والثعابين والحنش السام والقردة ، معللين ذلك بعدة أسباب :

  1. أن الثعبان يعتبر مما يفترس نابه ، والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع . متفق عليه
  2. وأنه يعتبر من الحيوانات التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتله، فعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : (اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ …)متفق عليه.
  3. أنها مستخبثة، وقد قال الله تعالى، في سورة الأعراف/157: (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ)

كما أن  النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التداوي بالحرام ، فيما روى أبو داود عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ ، وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً ، فَتَدَاوَوْا وَلَا تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ).

 

ومن الجدير بالذكر أن مسلسل موسى الذي يقدمه النجم محمد رمضان يلاقي حالة من الرضا والإعجاب لدى المشاهدين سواء من حيث دور محمد رمضان أو الحبكة، ونهايةً بالإخراج والرؤية البصرية التي تُصوّر صعيد مصر.

حيث يقوم ببطولة مسلسل “موسى” سمية الخشاب، عبير صبرى، رياض الخولى، سيد رجب، صبرى فواز، منذر رياحنة، هبة مجدى، فريدة سيف النصر، عارفة عبد الرسول، أمير صلاح الدين، ضياء عبد الخالق وعدد آخر من الفنانين ،ويعرض عبر قناة dmc حصريا في تمام الساعة 6:30 مساء خلال شهر رمضان، ويعاد الساعة 11.30 مساء و11:00 صباحا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!