ما هي وظائف العظم أحياء 2

ما هي وظائف العظم نقدم لكل طلابنا الاعزاء الاجابة النموذجية عن سؤال ضمن مادة الاحياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني ودرس الجهاز الهيكلي .

الجهاز الهيكلي :

خلق الله عز وجل الجهاز الهيكلي للقيام بوظائف أخرى بالغضافة غلى دعم الجسم ،حيث تحمي الجمجمة الدماغ ويحمي العمود الفقري النخاع الشوكي ،كما يحمي القفص الصدري القلب والرئتين وأعضاء أخرى .

كما تحمي طبقات العظام الخارجية النخاع العظمي الموجود داخل العظام ،حيث يقوم النخاع الأحمر بتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء .

كما تؤدي الصفائح الدموية دورا مهما في تخثر الدم وتتكون خلايا الدم الحمراء بمعدل أكثر من مليوني خلية في الثانية الواحدة .
ويكون النخاع العظمي عادة من النوع الاحمر حتى يبلغ السابعة من العمر ثم يحل نسيج دهني محل جزء من النخاع مما يكسب النخاع لونا اصفر ولهذا يسمى النخاع الاصفر .

وتعد هذه الدهون مصدرا مهما للطاقة ،كما تشكل العظام مخزنا لتجميع الأملاح ومنها الكاليسيوم والفسفور وتخزينها ،فعندما ينخفض مستوى الكاليسيوم في الدم يطلق العظم الكاليسيوم في الدم ،وإذا ارتفع مستوى الكاليسيوم في الدم يخزن النسيج العظمي ما يزيد منه على حاجة الجسم وبهذا يحافظ العظم على الاتزان الداخلي للكاليسيوم .

ما هي وظائف العظم أحياء 2:

يمكن تلخيص وظائف الجهاز الهيكلي بالدعامة والحماية والتخزين والحركة وهي كالتالي :

  • الدعامة وتشمل :

1- يدعم كل من الساقين والحوض والعمود الفقري في الجسمك .
2- تدعم العظام العضلات .
3- تدعم عظام الفك الاسنان .

  • الحماية وتشمل :

1- تحمي الجمجمة الدماغ.
2- يحمي العمود الفقري النخاع الشوكي .
3- يحمي القفص الصدري القلب والرئتين وأعضاء أخرى .

  • تكوين خلايا الدم وتشمل :تكوين خلايا الدم ،حيث يتم تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في النخاع الاحمر.
  • التخزين حيث يخزن الكاليسيوم والفوسفور .
  • الحركة وتشمل :

1- تشد العضلات عظام الذراع والساق .
2- يساعد الحجاب الحاجز الإنسان على الحركات التنفسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!