اين نزلت سورة لقمان

اين نزلت سورة لقمان سؤال ضمن مادة الدراسات الإسلامية الفصل الدراسي الثاني للصف الاول المتوسط ،ووحدة التعريف بسورة لقمان ،وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

سورة لقمان :

سورة لقمان سورة مكية عدد آياتها أربع وثلاثون آية ،سميت لقمان بهذا الاسم بسبب ورود ذكر اسم لقمان الحكيم فيها،وتتكون من مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على كل مسلم الالتزام فيها،وقد نزلت سورة لقمان الكريمة بعد سورة الصافات وترتيب سورة لقمان في المصحف الشريف العثماني رقم 31 وهي توجد في الجزء الحادي والعشرون من القرآن الكريم.

وصايا لقمان الحكيم :

من أهم الموضوعات التي تناولتها الآيات هي وصايا لقمان لابنه ،فقد أنعم الله لعى لقمان بالحكمة والهمه الشكر ،فكان من حكمته اللتي وهبه الله هذه الوصايا النافعة التي أوصى بها انبن ،فقد أوصاه بالتوحيد لله ونبذ الشرك .

ثم وصى بالوالدين خصوصا الأم التي تتكلف في حملها ووضعها ورضاعها ورعايتها لأولادها ،ومع كبير حقهما بعد حق الله فإن المرء لا يجوز له أن يطيعهما فيما يغضب الله عز وجل كالشرك بالله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق لكن عليه أن يصاحبهما بالمعروف فذلك من حقهما عليه .

ثم ذكر لقمان ابنه بسعة علم الله وإحاطته بدقائق الأمور ،وبعد ذلك أمره بالصلاة التي افترضها الله في جميع الشرائع ونبهه على شعيرة عظيمة من شرائع الإسلام وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،ثم أمره بالصبر على المصائب لأن الاصل في من يأمر وينهى أن يتعرض للأذى ،فالصبر من عزائم الأمور .

كما نبه على معاملة الناس وطريقة كلامه معهم فنهاه عن التكبر والمشي بالخيلاء ،وأمره بالهدوء وعدم رفع الصوت ،فاجتناب هذه النواهي والإتيان بهذه الأوامر يدل على حسن معاملة الناس .

اين نزلت سورة لقمان:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة على سؤال أين نزلت سورة لقمان ضمن مادة الدراسات الاسلامية للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة :في مكة المكرمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!