أين تنتج خلايا الدم الحمراء-علوم ثاني متوسط

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال أين تنتج خلايا الدم الحمراء ،وهو سؤال مهم  ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نجيب لكم عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء، والتي نقدمها لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الدم ليس مجرد سائل أحمر اللون، ولكنه نسيج يتكون من البلازما وخلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية ، وشكل الدم حوالي 8% من كتلة الجسم، فإذا كانت كتلة شخص 45 كجم مثلا فإن 3.6 كجم منها دم.

البلازما : وهو عبارة عن الجزء السائل من الدم ويشكل أكثر من نصف حجم الدم، ويتكون في معظمه من ماء، ويذوب فيه الأكسجين والمواد الغذائية والأملاح المعدنية ليتم نقلها إلى خلايا الجسم كما تذوب فيه الفضلات ليتم تخليص خلايا الجسم منها .
خلايا الدم: وتختلف خلايا الدم الحمراء القرصية الشكل عن سائر خلايا الجسم لعدم احتوائها على النواة عندما تنضج تحتوي خلايا الدم الحمراء على جزئ الهيموجلوبين ،وهو جزئ يحمل الأكسجين لينقله منالرئتين إلى خلايا الجسم كما يحمل بعض جزيئات ثاني أكسيد الكربون لينقلها من خلايا الجسم إلى الرئتين.

النسيج العظمي :

العظم الحي هو عضو يتكون من عدد من الأنسجة المختلفة ،ويغلف سطح العظم الحي غشاء صلب يسمى السمحاق ،حيث تعمل الأوعية الدموية الموجودة في السمحاق المواد الغذائية إلى داخل العظم ،كما تعمل الأعصاب فيه على إصدار إشارات الألم ،ويظهر تحت غلاف السمحاق نوعا من العظم .

العظم الكثيف يكسب العظم صلابة لأنه يحتوي على شبكة تترسب عليها أملاح الكاليسيوم والفسفور .
أما العظم الاسفنجي فيوجد على أطراف العظم الطويل كما في أعلى الذراع ،ويحتوي معظم العظم الاسفنجي على مسامات تجعل العظم أخف وزنا .

ويوجد في مركز العظم الطويل تجويف كبير يسمى تجويف العظم ويملأ التجويف ومسامات العظم الاسفنجي مادة تسمى نخاع العظم ،حيث يكون جزء من النخاع أصفر اللون حيث يتكون من الخلايا الدهنية ،أما الجزء الآخر منه فيكون أحمر اللون لأنه ينتج خلايا الدم الحمراء بمعدل 2-3-ملايين خلية كل ثانية .

أين تنتج خلايا الدم الحمراء:

بناء على ما سبق تكون الاجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراس الثاني ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي .

  • العظم الكثيف
  • السمحاق
  • الغضروف
  • نخاع العظم

الإجابة الصحيحة :نخاع العظم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى