كم عدد المحيطات في العالم

كم عدد المحيطات في العالم سؤال ضمن مادة الجغرافيا للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني ودرس الغلاف المائي ،من درس البحار والمحيطات،وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

الغلاف المائي :

يتحول الماء في الطبيعة إلى بخار ماء تحمله الرياح ،ثم يتكاثف هذا البخار ويصير سحبا يسوقه الله إلى مناطق اليابسة فتنزل الأمطار بإذن الله ثم تجري الأنهار وتمتلئ البحيرات وتتغذى طبقات الارض بمقادير هائلة من المياه .

هذا وتنقسم المياه إلى مياه مالحة ومياه عذبة وهي كالتالي :

  • المياه المالحة: تتواجد في مياه البحار والمحيطات ونسبتها 97.5%.
  • المياه العذبة: ونسبتها 2.5% وتتوزع كالتالي :
  1. الغطاءات والأنهار والجليدية ونسبتها 69%
  2. المياه الجوفية ونسبتها30%
  3. البحيرات والأنهار ومياه أخرى ونسبتها 1%.

المحيطات :

هي الغلاف المائي المالح الذي يحيط بالقارات وتقسمه القارات إلى أقسام كبيرة يسمى كل قسم منها محيطا ،وتحيط بالكرة الأرضية خمسة محيطات رئيسية هي :المحيط الهادئ ،والمحيط الأطلسي ،والمحيط الهندي ،والمحيط المتجمد الشمالي ،والمحيط الجنوبي .

الخلجان والبحار :

تسمى امتدادات المحيطات داخل اليابس بحرا ،أم الخلجان فهي أذرعة من البحار داخلة على اليابس ،ولهذا فالخلجان والبحار أجزاء من المحيطات ومياهها مستمدة منها ،وللبحار ثلاثة أنواع على اساس صلتها باليابس وبالمحيط المجاور لها :

البحار الداخلية : هي البحار التي تقع كلها داخل اليابس ،وهي تتصل ببحار ومحيطات ،مثال عليها : البحر الميت ،وبحر قزوين وبحر أورال .

البحار المتوسط :وهي البحار التي تمتد داخل اليابس وتتصل بالمحيطات عبر مضايق صغيرة ،ومنها البحر المتوسط والبحر الأحمر وبعض الخلجان الكبيرة مثل الخليج العربي وخليج المكسيك ،وهي تتأثر كثيرا باليابس .

البحار الهامشية :هي البحار التي تتصل بالمحيطات بفتحات واسعة لكنها تقع علىأطرافها ومنها بحر الشمال وبحر العرب وبحر اليابان والبحر الكاريبي .

كم عدد المحيطات في العالم:

وبناء على ما سبق تكون الاجابة الصحيحة عن سؤال كم عدد المحيطات في العالم وهو سؤال ضمن مادة الجغرافيا للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني والإجابة الصحيحة كما يلي :

الإجابة الصحيحة : خمسة محيطات هي :المحيط الهادئ ،والمحيط الأطلسي ،والمحيط الهندي ،والمحيط المتجمد الشمالي ،والمحيط الجنوبي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!