ماذا تعني عملية التعظم؟- مادة أحياء 2

عزيزي الطالب في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال ماذا تعني عملية التعظم؟ وهو سؤال مهم ضمن مادة الاحياء الفصل الثاني الثانوي ووحدة الجهاز الهيكلي والعضلي ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق وذلك حرصا منا على تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

من أعظم نعم الله عز وجل على الإنسان أن وهبه الهيكل العظمي الذي له العديد من الفوائد والميزات في جسم الإنسان فهو يساعده في أن يكسب الجسم شكله، ويوفر له الدعامة ويجمي الأعضاء الداخلية ومنها القلب والرئتان والدماغ ،حيث يتواجد في جسم الإنسان البالغ 206 عظمة .

تكوين العظم :

يتكون الهيكل العظمي للجنين من الغضاريف ،وفي أثناء نمو الجنين تنمو خلايا في الغضاريف لتكون العظام تسمى الخلايا العظمية البانية كما تسمى عملية تكوين العظام بالتعظم ،ويتكون الجهاز الهيكلي في الإنسان البالغ من العظام ما عدا مقدمة الأنف ،وصيوان الأذن ،والأقراص بين الفقرات ،وما يحيط بالمفاصل المتحركة ،وتعد الخلايا العظمية البانية مسؤولة عن نمو العظام وتجديدها .

إعادة بناء العظم : حيث يعاد بناء العظم وتشكيله بانتظام ،ويتضمن ذلك إحلال خلايا جديدة مكان الخلايا الهرمة ،ويستمر هذا مدى الحياة ،وهي عملية في غاية الهمية لنمو الافراد ،إذ تحطم الخلية العظمية الهادمة الخلايا العظمية الهرمة والتالفة ليحل محلها نسيج عظمي جديد ،ويحتاج نمو العظام إلى عوامل عديدة منها التغذية والتمارين الجسدية ،فمثلا يعاني الشخص الذي ينقصه الكاليسيوم من هشاشة العظام ،وفي هذه الحالة تصبح العظام هشة ضعيفة سهلة الكسر .

ماذا تعني عملية التعظم:

وبناءا على ما سبق يتبين أن الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا تعني عملية التعظم ضمن مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني والإجابة كما يلي :

الإجابة الصحيحة :عملية تكوين العظام بعد أن كانت غضاريف في الجنين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى