ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الاجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

طرق انتقال الحرارة :

تنتقل الطاقة الحرارية من الجسم الأسخن إلى الجسم الابرد دائما ،ولا يمكن أن تنتقل الحرارة في الاتجاه المعاكس ،حيث يفقد الجسم الأسخن طاقة حرارية فتقل درجة حرارته في حين يكتسب الجسم الابرد طاقة حرارية تؤدي إلى رفع درجة حرارته ،حيث تتم عملية نقل الطاقة الحرارية بثلاث طرق هي :التوصيل أو الاشعاع أو الحمل .

1- التوصيل :

وهي شكل من أشكال انتقال الطاقة عن طريق التلامس المباشر ،حيث يحدث التوصيل عندما تتصادم جزيئات مادة ما مع الجزيئات المجاورة لها  ،تنتقل الحرارة بالتوصيل عادة في المواد الصلبة بسبب قرب جزيئاتها بعضها من بعض ،حيث تتصادم الجزيئات معا دون أن تحتاج إلى قطع مسافات كبيرة .

2-الإشعاع :

كما تنتقل الطاقة عن طريق الاشعاع ،حيث عند نقل الطاقة على شكل موجات كهرومغناطيسية حيث تحمل هذه الموجات الطاقة الحرارية خلال الفراغ كما هو خلال المادة ،أي أن نقل الحرارة بالاشعاع يحدث في المواد الصلبة والسائلة والغازات خلال الفراغ ومثال عليه انتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى جو الارض .

3- الحمل الحراري :

وهذه الطريقة خاصة بالسوائل والغازات حيث تتحرك الذرات والجزيئات بحرية أكبر مما في المواد الصلبة ،ونتيجة لذلك تنتقل هذه الجزيئات من مكان إلى آخر حاملة معها طاقتها الحرارية ،حيث يسمى هذا الانتقال للطاقة الحرارية داخل المادة بالحمل الحراري .

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي  :

  • هطول
  • توصيل 
  • حمل
  • إشعاع

الإجابة الصحيحة : تنتقل الطاقة الحرارية من الجسم الأسخن إلى الجسم الأبرد عن طريق التوصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!