ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة؟ علوم أول متوسط

عزيزي الطالب … في هذه المقالة تجد الحل الصحح عن السؤال/ ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة؟ وهو سؤال من مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، والسؤال السابق ضمن درس الغلاف الجوي والطقس ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الاجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن سلسلة الأسئلة التي تاتي استكمالا للأسئلة والحلول النموذجية التي نوفرهغا لطلابنا الأعزاء.

الغلاف الجوي في حركة دائمة تؤدي إلى تغير مستمر في الطقس ، حيث يوفر الغلاف الجوي الغازات اللازمة للحياة، ويقي المخلوقات الحية أشعة الشمس الضارة، كما يوزع الحرارة والرطوبة حول الأرض ويعكس الطقس الحالة السائدة للغلاف الجوي.

في الأجسام تنتقل الطاقة الحرارية من الجسم الأسخن إلى الجسم الأبرد دائما ،ولا يمكن أن تنتقل الحرارة في الاتجاه المعاكس ،حيث يفقد الجسم الأسخن طاقته الحرارية فتقل درجة حرارته في حين أن الجسم الابرد يكتسب طاقة حرارية تؤدي إلى رفع درجة حرارته .

طرق انتقال الطاقة:

تتعدد طرق انتقال الطاقة بين الأجسام المختلفة، و تتم عملية نقل الطاقة الحرارية بثلاث طرق رئيسية هي :التوصيل أو الاشعاع أو الحمل وهي كالتالي.

1- التوصيل: وهي شكل من أشكال انتقال الطاقة عن طريق التلامس المباشر ،حيث يحدث التوصيل عندما تتصادم جزيئات مادة ما مع الجزيئات المجاورة لها  ،تنتقل الحرارة بالتوصيل عادة في المواد الصلبة بسبب قرب جزيئاتها بعضها من بعض،حيث تتصادم الجزيئات معا دون أن تحتاج إلى قطع مسافات كبيرة .

وانتقال الطاقة بالتوصيل في الطبيعة يحدث عندما تسخن طاقة الشمس سطح الأرض تقوم جزيئات الهواء المتحركة بسرعة عالية بنقل الطاقة إلى الجزيئات البطيئة الحركة عندما تصطدم بها.

2- الحمل الحراري : وهي طريقة خاصة بالسوائل والغازات حيث تتحرك الذرات والجزيئات بحرية أكبر مما في المواد الصلبة ،ونتيجة لذلك تنتقل هذه الجزيئات من مكان إلى آخر حاملة معها طاقتها الحرارية ،حيث يسمى هذا الانتقال للطاقة الحرارية داخل المادة بالحمل الحراري.

والحمل في الطبيعة يحدث بعد حدوث عملية التوصيل تنتقل الحرارة من سطح الأرض إلى الهواء الملامس له فتقل كثافته ويرتفع إلى أعلى فيبرد بالتدريج إلى ان تزداد كثافته فينزل إلى اسفل وتسمى عملة صعود الهواء الساخن وهبوط الهواء البارد بالحمل .

3- الإشعاع: نقل الحرارة بالاشعاع يحدث في المواد الصلبة والسائلة والغازات خلال الفراغ ومثال عليه انتقال الطاقة الحرارية من الشمس إلى جو الأرض،حيث عند نقل الطاقة على شكل موجات كهرومغناطيسية، حيث تحمل هذه الموجات الطاقة الحرارية خلال الفراغ كما هو خلال المادة .

ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي  :

  • هطول
  • توصيل 
  • حمل
  • إشعاع

الإجابة الصحيحة : تنتقل الطاقة الحرارية من الجسم الأسخن إلى الجسم الأبرد عن طريق التوصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى