تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور ،سؤال مميز ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني ودرس انقسام الخلية،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال .

خلق الله سبحانه وتعلى المخلوقات الحية وجعلها تمر بمراحل متتابعة خلال حياتها وهو ما يعرف بدور الحياة والتي تبدأ بتكون المخلوق الحي ثم نموه وتنتهي بموته .

الانقسام المتساوي:

تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين بعملية الانقسام المتساوي (غير المباشر) حيث تكون النواة الجديدة مماثلة للنواة الأصلية ،ويتضمن الانقسام المتساوي سلسلة من الأطوار المتتالية وهي :الطور التمهيدي ،والطور الاستوائي،والطور الانفصالي ،والطور النهائي .

خلال الطور البيني يتضاعف الكروموسوم فعندما تكون النواة جاهزة للانقسام يصبح الكروموسوم أكثر سمكا وأقصر .

خلال الطور التمهيدي يمكن رؤية أزواج الكروماتيدات بوضوح تحت المجهر المركب تتلاشى النوية والغشاء النووي ،ويبدأ زوجان من تراكيب صغيرة تسمى المريكزات (سنتريول) في التحرك إلى قطبي الخلية ،ثم تبدأ تراكيب خيطية تسمى الخيوط المغزلية في التكون بينها

أما في الطور الاستوائي فتصطف أزواج الكروماتيدات في وسط الخلية وتتصل بزوج من الخيوط المغزلية في السنترومير .

وخلال الطور الانفصالي ينقسم السنترومير وتنكمش الخيوط المغزلية وتشد معها الكروماتيدات مما يؤدي إلى انفصال بعضها عن بعض ،وتبدأ في الحركة نحو طرفي الخلية وتسمى الكروماتيدات بعد انفصالها الكروموسومات ، أما في الطور الأخير وهو الطور النهائي فتبدأ الخيوط المغزلية في الاختفاء ،كما تبدأ الكروموسومات في التفكك وتتكون نواتان جديدتان .

تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور:

وبناءا على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط وهو سؤال اختيار من متعدد الخيارات كما يلي :

  • التمهيدي
  • الاستوائي
  • الانفصالي 
  • النهائي .

الإجابة الصحيحة :الطور الانفصالي .

ملاحظة تم الاجابة عن السؤال بعد الرجوع للكتاب المدرسي وللحصول على المزيد من الغجابات تابعو موقعنا الالكتروني كل شي للحصول على كل الحلول النموذجية للأسئلة التي يتم البحث عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!