نسب الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-

نقدم لكل طلاب الصف الرابع الابتدائي الإجابة عن سؤال نسب الرسول محمد-صلى الله عليه وسلم- وهو ضمن مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة ،ضمن وحدة نسب النبي محمد ﷺ ،وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة .

نسب الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-:

نسب الرسول محمد عليه الصلاة و السلام هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ابن عبد مناف ،ويتصل نسبه بقريش ثم إلى عدنان ثم إلى إسماعيل بن إبراهيم ،وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف .

مولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-:

ولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة في شهر ربيع الأول من عام الفيل عام 571 ميلادي ،وكان والده عبد الله قد توفي قبل ولادته .

نشأة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- :

نشأ النبي محمد عليه الصلاة والسلام يتميا مع أمه آمنة ،والتي أرضعته مدة قصيرة ،ثم ارسلته إلى مرضعة من أهل البادية تسمى حليمة السعدية ،التي تسكن في تنواحي الطائف وبقي عندها في البادية حتى بلغ سن الرابعة .

عندما بلغ السادسة من عمره توفيت أمه فعاش عند جده عبد المطلب واعتنى به ،وعندما بلغ الثامنة من عمرهع مات خده ،فانتقل إلى عمه أبي طالب وكان عمه فقيرا كثير العيال ،فعمل النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهو صغير برعي الغنم ليساعد عمه ،وفي شبابه صحب عمه أبا طالب في إحدى رحلاته التجارية إلى بلاد الشام .

صفات النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-:

اشتهر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بحسن الخلق كالصدق والأمانة ،فلقبه قومه بالصادق الأمين ،ولهذا طلبت منه خديجة بنت خويلد أن يعمل في تجارتها ،فسافر إلى الشام وحقق أرباحا لها ،وقد عرفت هذه الرحلات التجارية في شبه الجزيرة العربية بـ(رحلة الشتاء والصيف) لقبيلة قريش في مكة المكرمة .

زواج النبي محمد -صلى الله عليه وسلم – من خديجة :

عندما علمت خديجة بنت خويلد عن أمانة النبي محمد وحسن أخلاقه أعجبت به وبأخلاقه ،فرغبيت بالزواج منه فخطبها له أعمامه فتزوجها وكان عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم حينذاك خمسا وعشرين سنة ،وانجبت له من الأبناء : القاسم ،وعبد الله ،وإبراهيم ،ومن البنات :زينب ،ورقية ،وأم كلثوم ،وفاطمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!