سبب حدوث أطوار القمر

سبب حدوث أطوار القمر ،سؤال مهم ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال وذلك بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

القمر:

القمر هو جسم سماوي تكون سطحه من صخور ولا صدر ضوءا خاصا به ،بخلاف الشمس فهي نجم مضيئ بنفسه ،ونحن نرى القمر بسبب انعكاس ضوء الشمس الذي يسقط على سطحه وينعكس عنه .

أشكال القمر :

يظهر القمر بأشكال مختلفة عند النظر اليه من الارض ،لكن شكل القمر لا يتغير في الحقيقة وأشكاله المختلفة التي تظهر هي بسبب حركته حول الارض خلال الشهر الواحد .

وفي كثير من الليالي يظهر القمر بأشكال مختلفة بسبب اختلاف كمية الشمس المنعكسة عن سطحه ،حيث يسمى كل شكل من اشكال القمر خلال الشهر الواحد طورا ،حيث تظهر الأطوار بالترتيب نفسه كل شهر .

دورة القمر حول الأرض: يدور القمر حول الأرض مرة واحدة كل شهر ،فينتج عن ذلك الشهر القمري مثل :(محرم -صفر) ويكون القمر في أول الشهر هلال ،ثم يبدأ بالظهور فيكون عند منتصف الشهر بدرا عندما نراه بصورته الدائرية الكاملة ،وعندما يختفي يكون محاقا (القمر الوليد) .

أطوار القمر :

عندما يقع القمر بين الأرض والشمس فإن القمر لا يعكي أشعة الشمس في اتجاه أعيننا ،لذلك لا نرى القمر رغم وجوده (محاق) ،ولكن في الاسبوع الأول يمكن رؤية مساحة صغيرة منه مضاءة (الهلال).

وبعد مضي أسبوع يصبح القمر مضيئا من جهة اليمين ويسمى طور القمر تربيعا أول وهذا يعني أن القمر أكمل ربع مداه حول الأرض ،ثم ينتقل القمر من مكان إلى مكان جديد في الأسبوع التالي ،حيث يمكننا أن نرى ك جوانب القمر مضاءة وهذا يسمى طور البدر .

سبب حدوث أطوار القمر:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب حدوث أطوار القمر وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ،كالتالي :

الإجابة الصحيحة :بسبب اختلاف كمية الشمس المنعكسة عن سطحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!