ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير ،سؤال مهم ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراس يالثاني ووحدة الكهرباء والمغناطيس ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال بعد الرجوع للكتاب المدرسي ،حيث لا يمكن للإنسان الاستغناء عن الطاقة الكهربائية في حياته ،فالطاقة لا تفنى بل تتحول إلى أشكال أخرى بسهولة .

التيار الكهربائي :

ويمكن توليد التيار الكهربائي عن طريق تلامس كرتين موصلتين تتدفق الشحنات من الكرة ذات الجهد الأعلى إلى الكرة ذات الجهد المنخفض ،ويستمر التدفق حتى يتلاشى فرق الجهد بينهما،حيث يسمى المعدل الزمني لتدفق الشحنة الكهربائية بالتيار الكهربائي .

هذا ويستخدم الإنسان الأجهزة الكهربائية في جميع مجالات حياته ،حيث يتم تفسير عمل هذه الأجهزة الكهربائية بسبب سريان الكهرباء فيها ،حيث يمر التيار الكهربائي في مسار مغلق من الموصلات يسمى الدائرة الكهربائية .

حيث تشتمل الدائرة الكهربائية على مفتاح كهربائي وهو أداة تقوم بفتح الدائرة الكهربائية وغلقها .

ما يلجأ بعض الناس إلى توصيل أجهزة كهربائية منزلية في وصلة كهربائية واحدة ،وفي كل مرة يوصل جهاز كهربائي فيها يضاف مسار آخر إلى دائرة التوازي ،الأمر الذي يؤدي إلى زيادة التيار الكهربائي الذي يرفع حرارة الأسلاك إلى درجة قد يبدأ عندها الاشتعال .

ولحماية المنازل من التيارات الكهربائية الكبيرة يركب فيها منصهرات أو قواطع كهربائية ،حيث يقوم المنصهر وهو عباراة عن سلك بالانقطاع إذا مر به تيار كهربائي كبير ،والقواطع هي مفاتيح كهربائية تفصل التيار الكهربائي إذا كان كبيرا ،كما يستعمل في المنازل قواطع كهربائية منفصلة لدوائر مختلفة .

كما تزود الأجهزة الإلكترونية الحساسة مثل الحواسيب بمنظمات للتيار الكهربائي من اجل منع حدوث التغير الفجائي في التيار الكهربائي .

أما في الحمامات والمطباخ فيزود مقبس الكهرباء بأداة تعمل على فصل التيار الكهربائي عن المقبس في حال حدوث تماس كهربائي أو سريان للكهرباء في الماء .

ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير،وهو سؤال ضمن أسئلة التقويم لمادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كما يلي :

  • المقابس .
  • المقاومات .
  • القواطع الكهربائية .
  • مصادر الكهرباء .

الإجابة الصحيحة :القواطع الكهربائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!