إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم

إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثاثل المتوسط الفصل الدراسي الثاني وودة القوة وقوانين نيوتن،حيث سنقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

القوة وأنواعها :

تعرف القوة أنها المغير الذي يعمل على تغيير حركة الأجسام والقوة إما دفع أو سحب ،وعندما تكون القوى المؤثرة في الجسم متوازنة لا يحدث تغيير في الحركة يحدث فقط عندما تؤثر قوى غير متزنة على الجسم ،أنواع القوى التي تؤثر على الجسم :

القوى المتزنة :هي مجموعة من القوى التي تؤثر في جسم واحد ويلغي بعضها بعض وتكون كل قوة فيها مساوية في المقدار للقوة الاخرى ومعاكسة لها في الاتجاه ،كما أن القوى المتزنة لا تغير اتجاه حركة الجسم فعندما يكون الجسم ساكنا فإن جميع القوى المؤثرة تكون متوازنة .

القوى الغير متزنة :هي قوى غير متساوية تسبب تغير حركة الجسم ويكون اتجاه الحركة في اتجاه القوى الكبرى .
هذا وقد تمكن العالم نيوتن قبل أكثر من 300عام من تفسير العلاقة بين القوة والحركة وتكريما له تقاس القوة بوحدة نيوتن .
العلاقة بين الوزن والقوة ؟جميع اأجسام لها وزن لأن قوة الجاذبية الارضية تسحب الأجسام نحوها لذا فإننا نقول أن الوزن قوة شأنها شأن بقية القوى تقاس بوحدة النيوتن .

وقد فسر العالم نيوتن حركة الأجسام في ثلاثة قوانين سميت باسمه وهي كالتالي :

القانون الأول لنيوتن :والذي ينص على أنه القوة المحصلة المؤثرة على جسم ما تساوي صفر فإنه يبقى ساكنا ،وإذا كان متحركا في خط مستقيم بسرعة ثابتة .

القانون الثاني لنيوتن :والذي ينص على أن تسارع جسم ما يساوي ناتج محصلة القوة المؤثرة فيه على كتلته ،ويكون اتجاه التسارع في اتجاه القوة المحصلة .

القانون الثالث لنيوتن :والذي ينص على أن القوى تؤثر دائما في صورة أزواج متساوية مقدارا ومتعاكسة اتجاها ،لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه .

إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم:

وللإجابة عن هذا السؤال إذا زاد مقدار قوة غير متزنة في جسم فإن الجسم،الذي يقع ضمن مادة العلوم للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني وهو سؤال اختيار من متعدد والاختيارات كما يلي :

  • يتسارع أكثر .
  • يتسارع أقل .
  • يبقى على سرعة ثابتة .
  • يبقى ساكنا .

الإجلابة الصحيحة :يتسارع أكثر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!