نوع المخلوط المكون من الملح والماء

نوع المخلوط المكون من الملح والماء،نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

المخاليط :

المخلوط هو مادتان مختلفتان أو أكثر تختلطان مع بعضها مع احتفاظ كل مادة بخواصها الأصلية ،حيث أن خصائص المواد في المخلوط لا تتغير عندما تمتزج مواده معا ،ومثال على المخلوط هو السلطة التي يمكن أن تحتوي على طماطم وخيار وغير ذلك من الخضروات .

هذا ويمكن فصل المخلوط إلى مكوناته ،فكما حدث في إعداد السلطة فإنه يمكن فصل مكوناتها .

كما أنه عند مزج برادة الحديد والكبريت فإن كلا منها يحتفظ بخصائصه ،حيث تعتبر برادة الحديد مادة مغناطيسية والكبريت مسحوق أصفر ،لذا يمكن فصل برادة الحديد عن مسحوق الكبريت باستعمال المغناطيس .

أنواع المخاليط :

وتقسم المخاليط إلى نوعين من المخاليط هما: مخاليط متجانسة ،ومخاليط غير متجانسة .

المخاليط المتجانسة :هي مخلوط من مادة تذوب في مادة اخرى ،حيث تكون خصائص جميع أجزاء المحلول متشابهة ،حيث يتكون المحلول من جأين هما :المذاب :وهو المادة لاتي تذوب ،والمذيب وهو المادة التي يذوب فيها المذاب ففي محلول الملح والماء يكون الملح هو المذاب والماء هو المذيب .

فعند خلط الملح بالماء يبدو كان الملح يختفي ،لكنه في الواقع ما زال موجودا ،ويمكن تذوق طعمه في الماء ويبدو مذاق المخلوط متشابها في جميع أجزاء الكأس .

المخاليط الغير متجانسة :هي مخلوطات تحتوي على مواد يمكن تمييز بعضها من بعض ،حيث يحتوي المخلوط على مكونات مختلفة بمقادير مختلفة ،كما يعتبر مخلوط الكبريت وبرادة الحديد مخلوط غير متجانس ،كما أن مخلوط الملح والرمل الأبيض قد يبدوان متشابهين لأول وهلة ،لكن باستخدام العدسة المكبرة يمكن ملاحظة أنهما مختلفان.

وتقسم المخاليط الغير متجانسة إلى نوعين :
المُعَلَق:وهو مثل الرمل والماء والزيت والماء والزيت .
الغروي:مثل الحليب والدم .

نوع المخلوط المكون من الملح والماء :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال نوع المخلوط المكون من الملح والماء ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

  • مخلوط غير متجانس .
  • مخلوط متجانس .
  • سبيكة
  • مادة غروية

الإجابة الصحيحة :مخلوط متجانس .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!