أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟

أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟،سؤال ضمن منهاج رياضيات 5 للثف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني ضمن مادة الاحتمالات والإحصاء ،حيث نقدم لطلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال مع ذكر أهم المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .

الدراسات التجريبية والمسحية :

تستعمل الدراسات المسحية في جمع البيانات ،حيث إذا شملت عملية جمع البيانات جميع الطلاب في مدرسة ما ،فنقول أن الدراسة شملت المجتمع وتسمى في هذه الحالة تعدادا عاما ،أما إذا تم اختيار عدد محدود من طلاب المدرسة مثل 100 طالب فتكون الدراسة المسحية قد اعتمدت على العينة .

ومكن تعريف العينة بأنها مجموعة فرعية من المجتمع لها ،نفس الخصائص الأصلية التي تنتمي إليها ، والغرض منها هو; الحصول على المعلومات المتعلقة بالمجتمع ،من خلال اختيار عدد من الأشخاص للدراسة, يمثلون المجتمع.

هذا وتقسم العينات إلى متحيزة وغير متحيزة وهي كالتالي :

العينة متحيزة :وهي عينة تكون عندما يتم تفضيل بعض أقسام المجتمع على باقيالأقسام ،ومثال :أنه إذا شملت الدراسة المسحية الواردة في فقرة لماذا رأى لاعبي كرة السلة وأولياء أمورهم فقط تكون العينة متحيزة .

العينة غير متحيزة : وهي عينة يتم اختيارها عشوائيا أي أن لكل شخص في المجتمع الفرصة نفسها لأن تكون ضمن عينة الدراسة ،ومثال :إذا أرسلت استبانة في دراسة مسحية لـ100 طالب تم اختبارهم عشوائيا عندها تكون العينة غير متحيزة .

ومن اجل تجنب التحيز في الدراسات المسحية المعتمدة على العينات لابد من تحقيق أمرين هما أن تكون العينة العشوائية مناسبة ،وذلك بأن تكون غير متحيزة وحجمها كبير نسبيا وألا تكون الأسئلة المطروحة متحيزة .

أي العينات الآتية عينات غير متحيزة؟

وبناء على ما سبق ذكره تكوزن الإجابة الصحيحة عن سؤال أي العينات الآتية عينات غير متحيزة،ضمن مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • لإجراء دراسة حول فعالية الأنشطة المدرسية،سئل كل عاشر طالب يصل إلى المدرسة صباحا.
  • تقسيم أحد الأحياء السكنية إلى ثلاثة مناطق منفصلة و اختيار 5 أشخاص من كل منطقة لسؤالهم حول الخدمات الصحية في الحي.
  • لاستطلاع آراء الطلاب حول إقامة أمسيات ثقافية، تم سؤال 30 طالبا موجودا في مكتبة المدرسية عن ذلك.
  • لدراسة خطط طلاب الثالث الثانوي للدراسة الجامعية، جهز المرشد الطلابي استبانات و أعلن عن وجودها في مكتبه لمن أراد أن يشارك في الدراسة

الإجابة الصحيحة :لإجراء دراسة حول فعالية الأنشطة المدرسية،سئل كل عاشر طالب يصل إلى المدرسة صباحا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!