تتميز برامج الجداول الحسابية عن الجداول اليدوية بسهولة تعديل البيانات

تتميز برامج الجداول الحسابية عن الجداول اليدوية بسهولة تعديل البيانات سؤال صح أو خطأ يكثر البحث عن إجابته وفي هذه المقالة سوف نقدم لكل طلابنا الأعزاء من طلاب الصف الثاني المتوسط من مادة الحاسب وتقنية المعلومات الفصل الدراسي الثاني ودرس التعامل مع الجداول الحسابية .

كان الناس في الماضي يجرون العمليات الحسابية المعقدة باستخدام الورقة والقلم ،حيث كانو يجرونها باستخدام أوراق تحتوي على جداول مكونة من صفوف وأعمدة تدون بها البيانات ليسهل فهمها .

ومع التطور الكبير في تقنية المعلومات واستخدام الحاسب الآلي في مختلف مجالات الحياه ظهرت العديد من البرامج التي سهلت من إجراء العمليات الحسابية من خلال جداول إلكترونية (جداول حسابية) ساعدت على توفير الوقت والجهد بشكل كبير .

الجداول الحسابية :

وتعرف بالجداول الإلكترونية التي تعرف بأنها برامج تمكن المستخدم من إدخال البيانات النصية والعددية في جداول مكونة من صفوف وأعمدة ،وإجراء العمليت الحسابية المختلفة وتنسيقها وعرضها بواسطة الرسوم البيانية ،وأهميتها كالتالي :

  1. تنظيم البيانات .
  2. سهولة التعديل على البيانات .
  3. سرعة الحصول على النتائج.
  4. دقة النتائج وقلة الأخطاء .

ومن اشهر البرامج الحسابية التي تشترك في كثير من الخصائص والمميزات :وهي برامج كالك (Calc)وبرنامج إكسيل(Excel)جداول بيانات قوقل (Google Sheets).

استخدامات الجداول الحسابية :

تستخدم الجداول الحسابية في الكثير من مجالات الحياة المختلفة ،والتي يتطلب العمل فيها على تنفيذ عمليات حسابية متكررة وطابعتها بشكل منظم باستخدام الرسوم البيانية ،ومن أهمها ما يلي :

  • حساب ميزانية الأسرة ومصروفاتها الشهرية .
  • معرفة مجموع الدرجات في المواد الدراسية وتقدير النسب المئوية لها وتمثيلها رسوميا .
  • مساعدة المعلم في حساب تقديرات الطلاب في الفصل لأحد المواد الدراسية .
  • حساب قيمة المبيعات ولاارباح للمشتريات .
  • حساب تكاليف ومصروفات رحلة سياحية.

تتميز برامج الجداول الحسابية عن الجداول اليدوية بسهولة تعديل البيانات:

وبناء على ما سبق ذكره يتبين أن الإجابة الصحيحة عن سؤال تتميز برامج الجداول الحسابية عن الجداول اليدوية بسهولة تعديل البيانات ،ضمن مادة الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني المتوسط كالتالي :

الإجابة الصحيحة :صح 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!