هل الغش برمضان يفطر

يحل شهر رمضان المبارك هذا العام تزامنا مع استمرار الفصل الدراسي الثاني في الجامعات والمدارس، حيث من المنتظر أن يتم إجراء الاختبارات الشهرية للطلاب في إطار تقييم الطلاب بدلا من امتحانات آخر العام في ظل إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي دفع الطلاب للبحث والتساءل عن إذا ما كانالغش في رمضان يفطر أم لا .

هل الغش برمضان يفطر:

وحسبما أجمع عليه الكثير من العلماء أن الغش في رمضان لا يفسد الصيام وهو صحيح، لكن ينقص بالمعصية، المعاصي تنقص الصيام وتنقص العبادات وتنقص الإيمان، المعاصي كلها تنقص الإيمان وتضعف الإيمان، ولكن لا يبطل الصوم بها.

و يقول الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن غش الطلاب في الامتحانات حرام شرعًا بإجماع العلماء، مشيرًا إلى أن الغش أثناء الصيام في رمضان له حُرمة مُضاعفة، حيث إن رفض الإسلام للغش أمر ثابت لا شك فيه، لكنه لا يفسد الصوم.

فالصيام هو امتناع الإنسان عن الأكل والشرب والشهوة، ومن الممكن أن يقيم شخص الليل دون أن يُحصَّل من هذا كله غير التعب والسهر، لأنه لم يراع الله في صيامه وقيامه، مشيرا إلى أن الغاية من الصيام هي «التقوى»، والغش عكس مقاصد الصيام تمامًا.

ويقول الشيخ شوقي علام، مفتي الجمهورية، حول حكم الغش في الامتحان في رمضان، إن الغش في الامتحانات حرامٌ شرعًا، وهو من أخطر المشاكل التي تواجه العملية التعليمية؛ لاشتماله على كثير من المفاسد الأخلاقية والاجتماعية، ولما فيه من الإثم والعدوان والخروج عن مقتضى الفضائل والمكارم التي يجب على المسلم التحلي بها، علاوة على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد حذر من الغش في أحاديث عدة حتى عده الفقهاء من الكبائر.

لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: ” من غش فليس مني” وفي الشهر الفضيل أكثر حرمة، فهو شهر مراقبة الله تعالى وتقواه، لكنه لا يفطر الصائم بل هو جارح للصوم لأنه معصية كبيرة، فتجب التوبة منه.

فالنجاح الصحيح يكون بعد جهد كبير من الطالب والاعتماد على نفسه وليس على الآخرين خاصة وأن لكل مجتهد نصيب لهذا نهانا الرسول عن التعامل مع الشخص الذي يغش، هناك الكثير من الاخطاء التي يرتكبها الإنسان والتي يحرم ارتكابها سواء في شهر رمضان أو غيره منها الغش وخاصة في شهر رمضان لان الذنب يكون أعظم واشد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!