متى فرض الحج؟؟

متى فرض الحج؟؟ سؤال مهم ضمن مادة الدراسات الاجتماعية يبحث العديد من الطلاب عن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،من منهاج الفصل الدراسي الاول وفي هذه المقالة سوف نقدم لكل الحل الصحيحة لسؤال متى فرض الحج.

الحج:

الحج لغة: القصد

اصطلاحا: هو قصد مكة المكرمة في وقت معين لأداء مناسك مخصوصة ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ” بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت .”

الحج هو ركن عظيم من أركان الإسلام ، فرضه الله سبحانه على المسلم المستطيع لقوله:” وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا “[آل عمران:97] ولا يزال الناس يحجون منذ رفع إبراهيم – عليه السلام- قواعد البيت ،وهو من أفضل الأعمال والقربات عند الله عز وجل، وتعدل الجهاد في سبيل الله، والحج المبرور ليس له ثواب غلا الجنة، كما أنه سبب لغفران الذنوب .

متى فرض الحج :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

فرض الحج على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة، و تعود المناسك الحالية إلى الحجة الوحيدة التي قام بها النبي محمد عليه الصلاة والسلام، و هي ما تعرف بحجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة، وفيها قام النبي بعمل مناسك الحج الصحيحة، و قال “خذوا عني مناسككم”، كما ألقى النبي خطبته الشهيرة التي أتم فيها قواعد و أساسات الدين الإسلامي.

الإجابة الصحيحة: السنة التاسعة للهجرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!