من هو عبدالله بن عباس

من هو عبدالله بن عباس ، أهلا و سهلا بكم اعزائي و احبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء الوطن العربي و خصوصا من  المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم إجابة حل سؤال في مادة التربية الإسلامية الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني من عام 1442 هجري .

من هو عبدالله بن عباس :

هو عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ابن عم الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-، إذ يلتقي نسبه به مع جدّه عبد المطلب بن هاشم، صحابيٌ جليلٌ، يرتقي نسبه إلى نبي الله إسماعيل عليه السلام، ويكنّى عبد الله بأبي العباس .

عبد الله بن عباس :

أولا رُوي عن عمرو بن دينار أنّه وُلد عام الهجرة، ممّا يعني أنّه كان ابن عشرة سنوات حين وفاة النبي، وممّا يؤيد ذلك ما رواه ابن العباس: (مات رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأنا ابنُ عشرِ سنينَ).

ثانيا قيل إنّ ولادته كانت قبل الهجرة بثلاث سنواتٍ، أي في السنة التي فُرض فيها الحصار على المسلمين في شِعب أبي طالب، وممّا يؤيد ذلك ما رواه الزبير بن بكّار أنّ ابن العباس كان عمره ثلاث عشرة سنة حين وفاة النبي.

ثالثا رُوي أنّه وُلد قبل الهجرة بخمس سنين، أي أنه كان ابن خمس عشرة سنة عند وفاة الرسول، وأيّد هذا الرأي ابن كثير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!