يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستخدام طريقة

يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستخدام طريقة ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال الذي يكثر البحث عن إجابته وهو سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ودرس المادة وتغيرها .

تغيرات المادة :

المادة :هي كل شئ له حجم وكتلة ويشغل حيزا من الفراغ .
يطرأ على المادة مجموعة من التغيرات وهي تنقسم غلى نوعين تغيرات فيزيائية وتغيرات كيميائية .

التغيرالفيزيائي :هو التغير الذي لا ينتج عنه مواد جديدة ويبقى على المادة الاصلية ،ولكن قد تتغير بعض خصائصها الفيزيائية مثل :الحالة أو الحجم أو الشكل أو الملمس لكن المادة نفسها تحافظ على نوعها دون ان تتغير .
ففي التغير الكيميائي لا تتغير المادة لكن حالتها تتغير .

التغير الكيميائي :هو تغير تبدأ بمادة ذات خصائص معينة وينتهي بمادة أخرى تختلف كليا في خصائصها عن المادة الأصلية ومثال عليه :صدأ الحديد ،ويصاحب التغيرات الكيميائية بعد العلامات مثل امتصاص الطاقة أو إنتاج لها في صورة حرارة أو ضوء أو كهرباء أو صوت .

المخاليط :

المخلوط هو مادتان أو أكثر تختلطان معا ،حيث تحافظ كل مادة في المخلوط على نوعها ، ويمكن فصل مكونات المخلوط باستخدام العديد من الخصائص الفيزيائية بأحد الطرق التالية :
الترسيب :ويحدث الترسيب عندما تنفصل أجزاء من المخلوط نتيجة اختلاف كثافتها فمثلا عندما نترك ماء تختلط به بعض العوالق الترابية في إناء بعض الوقت .

الترشيح :وهي أداة تستخدم لفصل الأشياء بحسب أحجامها والمرشح عادة ما يكون شبكة أو مصفاة أو منخل حيث تمر منه المواد التي حجمها أصغر من ثقوبه ،أما المواد التي يكون حجمها أكبر من الثقوب فتحتجز في المرشح ولا تمر .

المغناطيس :ويستخدم المغناطيس لفصل مكونات بعض أنواع المخاليط عن بعض مثل فصل المواد التي يجذبها المغناطيس عن بقية الخردة .

المحاليل :

هو مخلوط مكون من مادةتين أو أكثر ممتزجتين معا امتزاجا كاملا ،ويمكن فصل مكوناته من خلال الطرق التالية :التقطير أوالتبخير .

يمكن فصل الماء عن الرمل في مخلوط الماء والرمل باستخدام طريقة:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف لارابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة :عن طريق الترشيح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!