تشير أطوار القمر إلى

تشير أطوار القمر إلى ،سؤال مميز يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء حيث سنعمل على تقديم الإجابة الصحيحة عن ذها السؤال ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ودرس نظام الأرض والشمس والقمر .

أطوار القمر:

يدور القمر حول الأرض ،وتدور الأرض حول الشمس ،وعند مراقبة القمر يبدو كأنه يغير من شكله ،وشكل القمر الذي نراه في السماء ليلا يسمى طور القمر .

في الحقيقة شكل القمر لا يتغير ،أما ما نراه فإنما هو الجزء المضاء من القمر ،فالقمر لا يضيئ بنفسه إنما يعكس أشعة الشمس الساقطة عليه ويكون نصف كرة القمر المواجه للشمش مضاء ،بينما يكون النصف الآخر مظلما .

وعندما يكون القمر في طور المحاق فإنه يقع بين الأرض والشمس ،ويكون نصفه المضاء بعيدا عن الأرض ،حيث لا يمكننا أن نراه .

وفي الأطوار المتنامية يصبح النصف المضاء للقمر مرئيا شيئا فشيئا ،فإذا كنت أرى اقل من نصف قرص القمر مضاء من اليمين فإن طور القمر هو الهلال الأول ،وإن كنت أرى النصف الايمن من القرص مضاء كله فهذا طور التربيع الأول ،ومع استمرار دورانه حول الأرض يصبح الجزء الأكبر من النصف المضاء للقمر مرئيا من الأرض ،فيكون طور الأحدب الأول .

وحين يصبح النصف المضاء من القمر كله مواجها للأرض يرى القمر دائرة لامعهة في السماء ،وهذا هو طور البدر ،وتستغرق الفترة الزمنية بين المحاق والبدر 14.5 يوما تقريبا .

هذا وتنقص رؤية النصف المضاء للقمر تدريجيا بعد طور البدر ،ونبدأ بمشاهدة طور الأحدب الأخير حين يكون الجزء المضاء عن اليسار يتبعه طور التربيع الأخير ثم الهلال الأخير ثم طور المحاق من جديد ،وتاخذ الفترة الزمنية بين البدر والمحاق التالي حوالي 14.5 يوما .

ويمكن تعريف الشهر القمري بانه لافترة الزمنية بين المحاق والمحاق الذي يليه ويستغرق نحو 29.5 يوما ،والشهر القمري هو الشهر المستخدم في التقويم الهجري ،حيث يتم تتبع أطوار القمر لتحديد بداية الشهر القمري ونهايته .

حيث يتم رصد اللحظة التي ينحرف منها القمر وهو في طور المحاق عن موضع استقامته مع الأرض والشمس ،وهذه اللحظة تسمى ولادة الهلال ويعتمد عليها علماء الفلك لتحديد بداية الشهر القمري .

تشير أطوار القمر إلى:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال تشير أطوار القمر إلى ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي :

الإجابة الصحيحة :إلى بداية الشهر القمري ونهايته .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!