متى تحذف ياء الاسم المنقوص

متى تحذف ياء الاسم المنقوص ، نرحب بكم أعزائي و احبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع كل شي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذه المقالة البسيطة و الصغيرة سوف نجيب و نقدم لكم إجابة و حل سؤال في مادة اللغة العربية الخاصة بالصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الاول من عام 1442 هجري .

و لكن عليكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات قبل معرفة إجابة السؤال السابق أن تعرفوا ما هو الإسم المنقوص هو اسم آخره ياء ساكنة مكسور ما قبلها، مثل القَاضِي والرَّامِي.

متى تحذف ياء الاسم المنقوص :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

فإنّ ياء الاسم المنقوص تُحذف لفظًا وكتابةً في حالتي الجرّ والرفع، أمّا في حالة النصب فيتمّ إثبات الياء، ولا تحذف، فمثلًا في حالة الجرّ يُقال: “مررت براعٍ” أو “كتبتُ إلى ساعٍ”، أو في حالة الرفع فيُقال: “جاء راعٍ” أو “هذا ساعٍ”، أمًا في حالة النصب حيث يتم إثباتها فيُقال: “رأيتُ قاضيًا” .

إعراب الاسم المنقوص :

أولا في حالة النصب: في حالة النصب يكون ظهور الفتحة خفيفًا ولا يكون ثقيل النطق، فتعرب بالفتحة الظاهرة على آخره، كما في المثال: رأيتُ القاضيَ، فيعرب القاضي بالفتحة الظاهرة على آخره.
ثانيا في حالتا الجرّ والرفع: ففي حالة الرفع يثقل اللسان بنطق الحركة الإعرابيّة مثل: جاء القاضي، تُعرب كلمة القاضي بالضمة المقدّرة على آخره والذي منع من ظهورها الثقل، كما يثقل اللسان أيضًا بنطق حركة الإعراب في حالة الجرّ، فيقال: مررت بالقاضي، ويُعرب القاضي بالكسرة المقدّرة على آخره ومنع الثقل من ظهورها على الياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!