ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات من الرمل والماء

ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات من الرمل والماء ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم الفصل الدراسي الثاني للصف السادس الابتدائي ودرس الماء والمخاليط .

المخاليط :

المخلوط يتكون من مادتان مختلفتان أو أكثر تختلطان مع بعضهما مع احتفاظ كل مادة بخواصها الأصلية ،وتنقسم المخاليط إلى مخاليط متجانسة ومخاليط غير متجانسة .

المخاليط الغير متجانسة :هي مخاليط تحتوي على مواد يمكن تمييز بعضها من بعض ،حيث يحتوي على مكونات مختلفة بمقادير مختلفة .
ولها أنواع مختلفة مثل :المُعلّق مثل :الرمل والماء والزيت والماء .
الغروي مثل :الحليب والدم .

 المخاليط  المتجانسة : هي مخاليط تحتوي على مواد لا يمكن تمييز مكوناتها عن بعضها البعض .

المعلق :مخلوط مكون من عدة أجزاء ينفصل بعضها عن بعض مع مرور الوقت إذا ترك المخلوط ساكنا مثل الصلصات ،وأيضا مثل إضافة بعض الرمل إلى قارورة ماء ثم رجها ،فنلاحظ كيف تتحرك دقائق الرمل سريعا عن الماء وتستقر في قاع القارورة .

الغروي :مخلوط تكون فيه دقائق مادة مشتتة أو منتشرة خلال مادة أخرى ،ومسببة منع مرور الضوء من خلاله ،ومثال عليه الضباب .

المحلول :هو مخلوط من مادة تذوب في مادة اخرى ،وتكون خصائص جميع أجزاء المحلول متشابهة ،حيث يتكون المحلول من جزأين هما :المذاب وهو المادة التي تذوب والمذيب هو المادة التي يذوب فيها المذاب ،ففي محلول الملح والماء يكون المحل هو المذاب ،والماء هو المذيب .

في المحلول الملحي الملح هو المذاب والماء هو المذيب في هذا المحلول ،ودقائق الملح قابلة للذوبان وعند ذوبانها تبدأ في الانتشضار بشكل منتظم في الماء وتكون النتيجة مخلوطا متجانسا في الوعاء .

ما نوع المخلوط الذي يتكون من حبيبات من الرمل والماء:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني والإجابة كما يلي :

  • متجانس.
  • معلق .
  • مستحلب .
  • غروي.

الإجابة الصحيحة :معلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى