ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه يبقى ساكنا

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه سؤال يكثر البحث عن إجابته وهو سؤال اختيار من متعدد من مادة العلوم  للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني ،ودرس القانونان الأول والثاني لنيوتن في الحركة،وهو سؤال اختيار من متعدد حيث سنقدم لكم الإجابة الصحيحة مع ذكر أهم المعلومات الواردة في الدرس .

القوة :

القوة :هي المغير الذي يعمل على تغيير حركة الأجسام والقوة إما دفع أو سحب ،وعندما تكون القوى المؤثرة في الجسم متوازنة لا يحدث تغيير في الحركة يحدث فقط عندما تؤثر قوى غير متزنة على الجسم .

القوى المتزنة :هي مجموعة من القوى التي تؤثر في جسم واحد ويلغي بعضها بعض وتكون كل قوة فيها مساوية في المقدار للقوة الاخرى ومعاكسة لها في الاتجاه ،كما أن القوى المتزنة لا تغير اتجاه حركة الجسم فعندما يكون الجسم ساكنا فإن جميع القوى المؤثرة تكون متوازنة .

القوى الغير متزنة :هي قوى غير متساوية تسبب تغير حركة الجسم ويكون اتجاه الحركة في اتجاه القوى الكبرى .
هذا وقد تمكن العالم نيوتن قبل أكثر من 300عام من تفسير العلاقة بين القوة والحركة وتكريما له تقاس القوة بوحدة نيوتن .
العلاقة بين الوزن والقوة ؟جميع اأجسام لها وزن لأن قوة الجاذبية الارضية تسحب الأجسام نحوها لذا فإننا نقول أن الوزن قوة شأنها شأن بقية القوى تقاس بوحدة النيوتن .

كيف تؤثر القوى في التسارع :

يعرف السباح أنه من الضروري أن يدفع الماء بقوة أكبر لكي يزيد ن سرعته ،كذلك يحتاج العداء أن يدفع الأرض بقوة أكبر ليزيد من سرعته ،حيث أن التغير في سرعة اي جسم بالزيادة والنقصان يعني حدوث تسارع له أي أنه كلما زاد مقدار القوة ازداد التسارع .
كما أن لكتلة الجسم تأثير على التسارع فإذا أثرت بالقوة نفسها على جسمين مختلفين في كتلتيهما تسارع الجسم ذو الكتلة الكبيرة أقل من تسارع الجسم ذي الكتلة الصغيرة .

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه:

ماذا يحدث لجسم ما إذا أثرت قوى غير متزنة فيه،وبهذا تكون الإجابة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراس ي الثاني للصف الثالث المتوسط والاختيارات كما يلي :

  • يبقى ساكنا .
  • يغير حركته .
  • يصبح أبرد .
  • يصبح أسخن.

الإجابة الصحيحة : يغير حركته .

وللحصول على المزيد من الإجابات يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني من اجل الحصول على المزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها ،حيث نقدم لكم الإجابات النموذجية بعد الرجوع للكتاب المدرسي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!