سبب نزول سوره عبس

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب نزول سوره عبس الذي يتم البحث عن إجابته من قبل طلاب المدارس ،حيث سنقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة النموجية عن هذا السؤال .

سورة عبس :

سورة عبس هي سورة مكيّة،نزلت في مكّة المكرمة قبل الهجرة وذلك بإجماع أهل العلم والتفسير، وهي السورة الرابعة والعشرون من حيث ترتيب نزول السور.

تعتبر سورة عبس تحدثت عن الكثير من أمور العقيدة الإسلاميّة التي ترسّخت في عقول وقلوب الصحابة، حيث تحدثت عن دلائل قدرة الله عز وجل التي تشير إلى وحدانيّته سبحانه وتفرّده بالعبادة ،كما تحدثت عن أهوال يوم القيامة.

سبب نزول سوره عبس:

اتّصف النبي صلى الله عليه وسلّم بكل الصفات الكريمة التي تنزّهه عن النقص، ولكنه في النهاية بشرٌ قد يخطئ في بعض الأمور البسيطة والهيّنة والتي لا تنم عن أي نقصٍ فيه، ومنها

نزلت سورة عبس بسبب صدود النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عن الأعمى عبد الله بن مكتوم، الرجل الأعمى الذي لا يبصر ما حوله، فقد قدِم إلى النبي صلى الله عليه وسلّم وطلب منه أن يعلّمه أمور الدين، وكان النبي صلى الله عليه وسلّم يدعو كباراً من المشركين، وقد صد عنه النبي صلى الله عليه وسلّم مراراً وتكراراً، وكرر عبد الله بن مكتوم من غير علمٍ منه أن النبي مشغولٌ في دعوة المشركين، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلّم مهتماً بدعوة المشركين طمعاً في إسلامهم وهدايتهم، ولكنه مع إصرار عبد الله بن مكتوم عبس النبي صلى الله عليه وسلّم وتضايق، فنزلت السورة معاتبةً إياه على عبوسه.

فالرسول عليه الصلاة والسلام يتصف بكل الصفات الكريمة التي تنزهه عن النقص وبالنهاية هو بشر قد يخطئ في بعض الأمور بدون قصد أو عمد .

ومنذ ذلك اليوم أكرم النبي عبد الله بن مكتوم أحسن كرامٍ وكان يناديه دائماً “مرحباً بمن عاتبني فيه ربي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!