كيف يمكنني قياس حجم الهواء الموجود في البالون

كيف يمكنني قياس حجم الهواء الموجود في البالون ،سؤال كثر البحث عن إجابته من قبل طلاب المدارس وهو من ضمن مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ،حيث سنقدم لكم أهم المعلومات الواردة في درس كيف نقيس المادة .

كيف نقيس المادة :

المادة هي كل شئ له كتلة ويشغل حيزا من الفراغ ،ويمكن وصف المادة عن طريق خواصها ،فالخاصية هي صفة نستطيع ملاحظتها مثل اللون والشكل والحجم من خواص المادة .

معظم خصائص المادة يمكن قياسها ،فعندما نقيس فإننا نستخدم وحدات قياس مألوفة ومتفق عليها بين الناس .

الطول والعرض : طول الجسم هو عبارة عن عدد وحدات القياس من أحد طرفيه طوليا غلى الطرف الآخر ،وعرض الجسم هو عدد الوحدات عبر الجسم عرضيا .

المساحة : هي عدد المربعات التي تغطي سطحا ما .

الكتلة :هي من خواص المادة وهي عبارة عن كمية المادة المكونة للجسم والتي تقاس بوحدة الجرام أو الكيلو جرام وباستعمال الميزان ذي الكفتين .

الحجم :يصف الحجم عدد المكعبات التي تملأ جسما ما ،حيث يتم قياس حجم جسم على شكل متوازي مستطيلات أضرب طوله في عرضه في ارتفاعه .

أما إذا لم يكن الجسم الصلب على شكل متوازي مستطيلات فيمكن قياس حجمه باستخدام الماء ،حيث يتم قياس حجم كمية من الماء في وعاء ثم يغمر الجسم تماما في الماء ،ويتم قياس المستوى الذي يصل إليه الماء بعد غمر الجسم والذي يمثل حجم الجسم المغمور وحجم الماء ،ويكون حجم الجسم المغمور مساويا لناتج طرح قيمة الحجم الأصلي للماء من الحجم الجديد بعد غمر الجسم .

الكثافة :هي كمية الكتلة في وحدة حجم واحدة ،وهي تصف مدى تقارب أجزاء المدة من بعضها البعض ،ولإيجاد الكثافة تقسم كتلة المادة على حجمها .

كيف يمكنني قياس حجم الهواء الموجود في البالون:

السؤال السابق هو سؤال ضمن منهاج مادة العلوم للصق الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ،وهو سؤال اختيار من متعدد والاختيارات كما يلي :

  1. أغمر البالون كليا داخل إناء مدرج يحوي ماء . وأقيس التغير في مستوى الماء .
  2. أقيس طول وعرض البالون , ثم أضرب الرقمين .
  3. أفرغ محتويات البالون في دورق , وأسجل الحجم .
  4. لا أستطيع قياس الحجم .

لإيجاد حجم كمية من سائل يوضع السائل في وعاء قياس مثل كأس مدرجة أو مخبار مدرج ،ثم يقاس مستوى العلامة التي وصل إليها السائل على تدريج المخبار وهذه القيمة تمثل الحجم .

الإجابة الصحيحة :أغمر البالون كليا داخل إناء مدرج يحوي ماء . وأقيس التغير في مستوى الماء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى