ماذا يحدث للثلج عند تسخينه إلى درجة حرارة عالية لمدة طويلة؟

ماذا يحدث للثلج عند تسخينه إلى درجة حرارة عالية لمدة طويلة،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي ودرس كيف تتغير المادة ،حيث نقدم لكم ملخصا عن أهم الأفكار الواردة في الدرس .

كيف تتغير المادة :

تتواجد المادة في الطبيعة في ثلاث حالات :الصلبة والسائلة والغازية ،وقد اقتضت حكمة الخالق سبحانه وتعالى وجود بعض المواد في أكثر من حالة في الطبيعة ،فالماء يوجد في الطبيعة في ثلاث حالات ويمكن بسهولة تحويله من حالة إلى أخرى ،حيث يعتبر تغير حالة المادة هو تغير فيزيائي وفيه تتغير حالة المادة إلى حالة اخرى، وقد يطرأ تغير على حجم المادة عند تحولها من حالة إلى أخرى أما كتلتها فلا تتغير .

التسخين :

عند تسخين المادة الصلبة تكتسب دقائق المادة الطاقة الحرارية فتتحرك أسرع ،وإذا اكتسبت المادة الصلبة طاقة حرارية كافية فإنها تتغير إلى الحالة السائلة ويسمى التغير في هذه الحالة انصهارا .

وعند تسخين السائل واستمرار هذا التسخين فإن السائل يغلي وتصبح جميع أجزائه في الحالة الغازيةة ،فالغليان هو تحول السائل غلى الحالة الغازية ،ولكن الغليان ليس الطريقة الوحيدة لتحويل السائل إلى غاز ،وهناك التبخر .

التبخر :

هو تحول بطئ للمادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية دون أن تغلي مثل تبخر مياه الأنهار والبحار والمحيطات عند تعرضها لأشعة الشمس .

التبريد :

عندما تفقد المادة طاقتها تتباطأ حركة الدقائق المكونة لها وتسمى هذه العملية التبريد ،فعند تبريد دقائق المادة الغازية يتقارب بعضها من بعض ويحدث التكثف أي تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة .

وإذا تم تبريد السائل بدرجة كافية ازداد تقارب دقائقه بعضها من بعض ويتجمد السائل أي يتحول إلى الحالة الصلبة .

ماذا يحدث للثلج عند تسخينه إلى درجة حرارة عالية لمدة طويلة:

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث للثلج عند تسخينه إلى درجة حرارة عالية لمدة طويلة،وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الرابعالابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، عند تسخين الجليد تتحرك دقائق بسرعة أكبر فينصهر الجليد ويصبح ماءا سائلا ،وعند استمرار التسخين تزداد حركة دقائق المادة ويتحول جزء من السائل إلى غاز .

الإجابة الصحيحة :ينصهر الثلج ويتحول إلى ماء ثم يتبخر ويصير غاز(بخار ماء) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!