أين تقع المواد المتعادلة على مقياس الرقم الهيدروجيني

أين تقع المواد المتعادلة على مقياس الرقم الهيدروجيني ،نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن منهاج الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني ،ودرس الرقم الهيدروجيني .

الرقم الهيدروجيني :

يعبر الكيميائيون عن تركيز أيونات الهيدروجين باستعمال تدريج الرقم الهيدروجيني PH المبني على اللوغاريتميات ،لذلك فالرقم الهيدروجيني PH لمحلول ما هو سالب لوغاريتم تركيز ايون الهيدروجين .

هذا وتكون قيم PHللمحاليل الحمضية عند درجة الحرارة 298 أقل من 7 .

بينما تكون فيمتها للمحاليل القاعدية أكبر من 7 ،ويكون المحلول الذي له قيمة PH له تساوي 0.0 حمضا قويا ،بينما يكون المحلول الذي قيمة PH له تساوي 14 قاعدة قوية .

وتعني الطبيعة اللوغاريتمية في هذه الحالة لتدريج PH أن تغير وحدة واحدة من PH يمثل تغيرا مقداره 10 مرات في تركيز الايون ،فالمحلول الذي PH له تساوي 3 له عشرة أضعاف تركيز المحلول الذي PH له تساوي 4 .

تفاعل التعادل :

يتفاعل الحمض مع القاعدة في تفاعل التعادل لينتج ملحا وماء،والملح هو مركب أيوني يتكون من أيون موجب من قاعدة وأيون سالب من حمض ،لذا يكون تفاعل التعادل إحلالا مزدوجا .

وتكون نقطة التكافؤ في معادلات المعايرة لتفاعلات التعادل وتكون قيمة PHتساوي 7 ،لأنه عند هذه النقطة تتساوى تراكيز أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد فيصبح المحلول متعادلا .

أين تقع المواد المتعادلة على مقياس الرقم الهيدروجيني:

أين تقع المواد المتعادلة على مقياس الرقم الهيدروجيني ،وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الكيمياء للفصل الدراسي الثاني والإجابة كما يلي:

الإجابة الصحيحة :7

ويمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني من اجل الحصول على مزيد من الغجابات عن الأسئلة لاتي يتم البحث عن إجابتها من قبل طلابنا الأعزاء ،حيث نحلرص على تقديم إجابات نموذجية صحيحة بعد الرجوع إلى الكتاب المدرسي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى