طالت فتوحات المسلمين العراق وفارس ومن أبرز المعارك التي حدثت هناك

نقدم لكل طلابنا الأعزاء في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال طالت فتوحات المسلمين العراق وفارس ومن أبرز المعارك التي حدثت هناك، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

فتح العراق وفارس:

في المدة (12 هـ – 21 هـ) تمكن المسلمون من فرض سيطرتهم على العراق وفارس، والقضاء على الإمبراطورية الفارسية ، حيث خاض المسلمون في هذه المنطقة عدة معارك ، منها: ذات السلاسل والجسر والبويب.

ومن أبرز المعارك والفتوح في العراق وفارس ما يأتي :

معركة القادسية (15هـ) : تحرك المسلمون بقيادة سعد بن أبي وقاص لمقاتلة الفرس في العراق سنة 15هـ، وانضم إليهم جيش المثنى بن حارثة والتقوا بجيش فارس بقيادة كسرى عند القادسية وكتب الله عز وجل النصر للمسلمين .

فتح المدائن (16هـ): تتبع المسلمون فلول الفرس شرق نهر الفرات ففتحوا المدائن عاصمة الفرس، وغنموا منها غنائم كثيرة ، ثم دخلوا القصر الأبيض ورفعوا الأذان إعلاناً بحلول التوحيد في هذه البلاد عام 16هـ.

معركة نهاوند(فتح الفتوح) (21هـ): بعد فتح المدائن واصل المسلمون جهودهم فانتصروا على الفرس في عدة معارك أشهرها معركة نهاوند سنهة 21هـ، وآخر المعارك الكبيرة حيث أرسل الخليفة عمر بن الخطاب جيشاً بقيادة النعمان بن مقرن الذي انتصر على الفرس وبعد هذه المعركة لم يواجه المسلمون صعوبات في القضاء على الإمبراطورية الفارسية .

طالت فتوحات المسلمين العراق وفارس ومن أبرز المعارك التي حدثت هناك:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال طالت فتوحات المسلمين العراق وفارس ومن أبرز المعارك التي حدثت هناك، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: معركة القادسية ومعركة المدائن ومعركة نهاوند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى