ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية؟

ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية؟ سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب المدارس ضمن منهاج العلوم للصف الثاني متوسط  الفصل الدراسي الثاني ،ضمن درس النباتات البذرية ،حيث تقسم النباتات إلى نباتات بذرية ونباتات لابذرية ،وفي هذه المقالة سوف نتكلم عن النباتات البذرية .

النباتات البذرية :

معظم النباتات التي تعرفها نباتات بذرية ،حيث تمتاز النباتات بأن لها أوراقا وجذورا وسيقانا ونسيجا وعائيا ،كما أنها تنتج البذور التي تحتوي عادة على جنين ومخزون غذائي يمد الجنين بالطاقة الضرورية لنموه في أثناء دورة حياته .
خصائص النباتات البذرية تتكون من :
الأوراق :وهي العضو الرئيس الذي يحدث فيه معظم عمليات تصنيع الغذاء وهي عملية البناء الضوئي .

الساق :يوجد الساق عادة فوق التربة وتحمل الفروع والاوراق والتراكيب التكاثرية وتنتقل المواد بين الأوراق والجذور عبر الأوعية الناقلة الموجودة في الساق .

الجذور: تعتبر الجذور جزء مهم من أجزاء النباتات حيث يدخل الماء والمواد الأخرى من خلالها للنباتات ،حيث تحتوي الجذور على الأنسجة الوعائية التي تمتص الماء والأملاح المذابة في التربة ،وتنقلها عبر الساق إلى الاوراق .
الأنسجة الوعائية والتي تتكون من ثلاثة أنسجة :

  • الخشب : وهي نسيج يتكون من خلايا أنبوبية مجوفة مرتب بعضها فوق بعض لتشكل تركيبا يسمى وعاء ،حيث تنقل الماء والمواد الذائبة من الجذور إلى أجزاء النبات المختلفة .
  • اللحاء :وهي نسيج نباتي يتكون من خلايا أنبوبية مرتب بعضها فوق بعض لتشكل تركيبا يسمى الأنبوب،حيث تختلف الأنابيب عن الأوعية في أنها تنقل الغذاء من أماكن تصنيعه إلى اجزاء النبات الأخرى .
  • الكامبيوم :وهي نسيج معظم خلايا الخشب واللحاء باستمرار وينتج عن نمو الخشب واللحاء زيادة سمك السيقان والجذور .

ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية؟

وبناء على ما سبق تتضح الإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية؟وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن منهاج الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم للفصل الدراسي الثاني والخيارات كما يلي :

  • الخشب فقط .
  • اللحاء فقط .
  • الخشب واللحاء فقط.
  • الخشب واللحاء والكامبيوم.

الإجابة الصحيحة : اللحاء ، والخشب ، والكامبيوم.

الأنسجة الوعائية تمتص الماء والأملاح المذابة في التربة وتنقلها عبر الساق إلى الاوراق ،كما أنها تقوم بامتصاص الأكسجين الذي تحتاج إليه النباتات للقيام بعملية التنفس الخلوي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!